الخميس، 11 يوليو 2024

12:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ7 جنيهات ..نقيب الفلاحين يكشف عن مفاجأة في أسعار البصل

أسعار البصل

أسعار البصل

منار عبد العظيم

حالة من عدم الاستقرار في أسعار البصل شهدتها الأسواق المصرية خلال  الفترة الأخيرة، عقب ارتفاع  سعر الكيلو إلى 40 جنيها داخل السوق المحلية بسبب قلة المعروض، وعدم كفاية الكميات المطروحة لسد احتياجات المواطنين.
 وقال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن أسعار البصل انخفضت بشكل كبير، حيث بلغ سعر كيلو البصل في الحقل نحو 7 جنيهات للكيلو، بينما سجل في سوق العبور نحو 11 جنيها ليصل إلى المواطن بـ15 جنيها، موضحاً أن قرار الحكومة بمنع تصدير البصل أجبر التجار على خفض أسعار البصل المحتكر.

وأشار نقيب الفلاحين في تصريحات لـ«الجمهور» إلى انخفاض أسعار البصل يوما بعد يوم ليصل سعرة إلى 5 جنيهات في شهر مارس، موضحا أن أسعار البصل الأحمر تصل إلى 25 جنيه ،وسعر البصل الأبيض يصل إلى 15 جنيه في الأسواق.

 ولفت محمد إبراهيم نافع، رئيس رابطة تجار الخضار والفاكهة بسوق أكتوبر للجملة، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً في أسعار البصل.

وأضاف « نافع»، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "أم بي سي مصر، أن قلة المعروض من البصل مع زيادة الطلب أدى لارتفاع أسعاره، وهو ما دفع الدولة للتدخل للسيطرة على الأسعار ووقف التصدير وهو ما أثر على السوق.

 وتابع : "سعر البصل الإنتاج القديم حاليا يصل إلى 25 جنيها، والجديد يصل إلى 11 جنيها وهذا بسعر الجملة، وربة المنزل تفضل البصل القديم لأنه أفضل نسبيا في الطبخ".

وأوضح: "لدينا أكثر من مشكلة ساهمت في الأزمة، منها نقص في العمالة الزراعية لأنه لا يوجد لدينا عمالة زراعية"، معقبا: "التوك توك أخذ كل العمالة الزراعية، فضلا عن السياسة الزراعية في مصر هي سياسة القطيع".

6 قرارات لحل أزمة البصل

وقررت الحكومة في وقت سابق ،منع تصدير البصل حتي 30 مارس 2024، وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة وضخ كميات كبيرة من السلع بالأسواق وتحديد السلع الأساسية ووضع أسعار عادلة لها، إضافة إلى وضع تعديل تشريعي لتغليظ العقوبة على كل من يحتكر السلع وتكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني.