الخميس، 11 يوليو 2024

03:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي: مصر حجزت مكانًا بين التجارة العالمية بقناة السويس

الدكتورِ أحمد خطاب الخبير الاقتصادي

الدكتورِ أحمد خطاب الخبير الاقتصادي

محمد ممدوح

قال الدكتور أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الأعمال المصري الكندي، إن مصر أنشأت المنطقة الاقتصادية بقناة السويس بالتوازي مع قناة السويس الجديدة، والهدف منها تزويد الخط الملاحي القديم والجديد لقناة السويس بشركات خدمات لوجستية بشكل عالمي تعظم من جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع مصر؛ لأنه قطاع غني يخدم كل دول العالم.

وأكد «خطاب» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن هناك استثمارات من معظم دول العالم، منها المنطقة الروسية والصينية، مؤكدًا أن الدنمارك تبحث الآن للانضمام إلى وجود شراكات مع مصر في هذه المنطقة، خلال الفترة المقبلة، لتكون لها مقرًا إقليميًا لمجموعة السفن الخاصة بها والتجارة التي تمر عبر شريان العالم التجاري وهو قناة السويس.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن مستقبل الاستثمار المستدام خلال الـ40 عام المقبلة سيكون في إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر حجزت مكانًا بين التجارة العالمية بهذا المشروع والموقع الذي منحه الله لها.

«اقتصادية قناة السويس الحل»

وتابع أن هذه منطقة الاقتصادية من الأماكن التي يمكن أن تكون حلا للأزمة الاقتصادية وندرة الدولار، لأن هذا المشروع يستهدف الاقتصاديات العالمية التي تدر الدولارات التي يعاني السوق من ندرتها خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن خلال الفترة المقبلة مصر ستضع نفسها على الخريطة الاقتصادية؛ لأن مصر تمتلك الكثير من الموارد والمواقع الاستراتيجية.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، يستأنف عقد جلساته العامة اليوم الأحد، ويناقش المجلس طلب مناقشة عامة للنائب طارق نصير وعشرين عضوا آخرين، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.