الخميس، 04 يوليو 2024

12:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قيادي بحركة فتح: الحراك الدولي تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي محدود

الدكتور أيمن الرقب

الدكتور أيمن الرقب

كتب أحمد محمود

أكد  الدكتور أيمن الرقب، القيادي بحركة فتح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أسباب عدم فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا فى ملف جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة حتى الآن.

وقال القيادي بحركة فتح، في تصريحات لموقع "الجمهور"، إنه عندما نقارن بين ما تقدمت به 39 دولة في عام 2022 إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل محاكمة قيادات روسيا بناء على الجرائم التي ارتكبتها في أوكرانيا، بدون تشكيل لجنة أو تحقيق، على أن يتم بعدها بأسبوع إصدار مذكرة إيقاف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والممثل لدولة عظمى مثل روسيا.

وتابع أيمن الرقب قائلا : اليوم بعد ما يزيد عن أسبوعين من تقدم أكثر من 5 دول عربية وإسلامية وأجنبية بينها جنوب أفريقيا بطلب إحاطة للمدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بضرورة فتح تحقيق في جرائم حرب ترتكب في غزة، ما زالت الجنائية الدولية لم تفعل شيء".

وأشار القيادي بحركة فتح، أن سبب عدم تحرك المحكمة الجنائية الدولية في محاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي، أن الحراك العربى تجاه الجنائية الدولية محدود حتى الحراك الدولى تجاه كل هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في غزة محدود وبالتالى لا نرى موقف دولى واضح .

وأضاف الرقب :"عندما يتعلق الموضوع بالجرائم الإسرائيلية يصمت المجتمع الدولي لأن خلف هذا الاحتلال الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر أهم ممول لتلك المؤسسات الدولية وصاحبة التأثير الأكبر عليها"، موضحا أن حرب غزة كاشفة، حيث كشفت زيف هذا المجتمع الدولي وعجزه وانحيازه الكامل لمصالح الأقوياء وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية أهم دولة في العالم.

وتشهد المناطق الشمالية في مدينة غزة، والشرقية في خان يونس، ومنطقة المحطة، وبلدة بني سهيلا، والشيخ ناصر، قصف مدفعي مكثف، من قوات الاحتلال ما أدي إلي واستشهاد وإصابة عدد كبيرمن الفلسطينيين .