الخميس، 04 يوليو 2024

12:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شروط الحصول على شقق «سكن كل المصريين 3» بالطرح التكميلي

سكن كل المصريين

سكن كل المصريين

منار عبد العظيم

يتساءل العديد من المواطنين عن الفئات المستحقة للحصول على شقق الإعلان التكميلي لسكن كل المصريين 3، المقرر طرحه غدًا الأحد 3 ديسمبر 2023 بعدد 100 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى معرفة أسباب طرح الإعلان التكميلى. 

الفئات المستحقة

الطرح التكميلي يشمل فقط  العملاء الذين لم يحالفهم الحظ بحجز وحدة سكنية بمشروع جنة، والتي سبق طرحها في الإعلان السابق «إعلان سكن كل المصريين 3» الذي أعلن عنه فى سبتمبر 2022، ولم يسحبوا جدية الحجز، ولا يحق للمواطنين غير المتقدمين على هذا الإعلان التقديم على الطرح الجديد للصندوق.

تفاصيل طرح الإعلان الجديد؟

يذكر أنه في شهر سبتمبر 2022 الماضي، كشف صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن طرح عدد من  الوحدات لمحدودي الدخل في عدد من المحافظات، وكان من بينها محافظة الجيزة خاصة بمدينة أكتوبر الجديدة بمنطقة غرب المطار، ولأنها المدينة الوحيدة في الإعلان في نطاق محافظات القاهرة الكبرى، شهدت إقبالا غير مسبوق من المواطنين، وذلك بعد أن تقدم 98299 مواطنا مقابل 12 ألف وحدة سكنية، موزعين على 87592 ألف مواطن منطبقا عليهم الشروط، و10707 عميل غير منطبق عليهم الشروط.

  أسباب طرح إعلان تكميلي؟

بعد الإقبال الكبير على وحدات الإسكان، طرح صندوق الإسكان إعلانا تكميليا للمتقدمين ممن انطبقت عليهم شروط الإعلان، ولكن بأسعار جديدة تتناسب مع الارتفاعات الحالية. 

اختلافات الطرح الماضي والإعلان التكميلي الحالي

 يختلف الطرح الماضي لسكن كل المصريين 3 والطرح الحالي التكميلي بـ8 فروق، سواء في سعر الوحدات أو فائدة التمويل ومدته.

 - اختلاف الأسعار

تراوحت أسعار بيع الوحدات المطروحة في الإعلان الماضي ما بين 194 و310 آلاف جنيه، بينما تصل في الإعلان التكميلي لـ 500 ألف جنيه، بكافة المدن عدا مدينة برج العرب بسعر 530 ألف جنيه.

 - اختلاف الأسعار أثناء فترة التنفيذ

 كان من شروط سكن كل المصريين 3 الإعلان الماضي أن تكون الأسعار قابلة للتغير في حدود 10% ولكن في الطرح التكميلي الحالي تكون هذه الأسعار قابلة للزيادة في حدود نسبة 15% كحد أقصى.

 - أسعار الفائدة

في الطرح الماضي لإعلان سكن كل المصريين 3، كان سعر الفائدة بنظام التمويل العقاري بسعر عائد ثابت 3%، ولكن في الطرح التكميلي ستكون أسعار الفائدة 7.5% ثابتة طوال فترة التمويل.

 - مدة سداد قيمة الشقة

شهد الإعلان الماضي لـ سكن كل المصريين 3 شرط السداد بنظام التمويل العقاري على فترة الـ 30 عاما، ولكن في الإعلان التكميلي ستكون فترة السداد على 20 عاما فقط.

 - حدود الدخل للمواطنين

في إعلان سكن كل المصريين 3 الماضي، أصبح الحد الأقصى لفئة منخفضي الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، بينما في الطرح التكميلي الحالي يصبح 10 آلاف جنيه للأعزب، و13 ألف جنيه للأسرة.

 - الحد الأدنى للمقدم

تم تعديل الحد الأدنى للمقدم ليصبح 20% في الطرح للتكميلي بدلا من 15% في الإعلان الماضي لـ سكن كل المصريين 3.

 - الحد الأقصى لقسط الدخل

يكون الحد الأقصى لنسبة القسط للدخل 50% في الإعلان التكميلي بدلًا من 40% في الإعلان السابق.

  الدعم النقدي للمواطنين

 كان الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم في الإعلان السابق، من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًا، بينما في الإعلان التكميلي يكون الحد الأقصى للدعم النقدي الذي يُمنح للمواطنين بواقع 120 ألف جنيه عند مستوى الدخل الشهري 3500 جنيه شهريا، ويتدرج ليصل إلى 5000 جنيه عند مستوى الدخل 7000 جنيه شهريا، على ألا يتجاوز متوسط الدعم الممنوح للمواطنين الممولين في إطار هذا البروتوكول عن 90 ألف جنيه.

 الفئات الممنوعة

- يشترط عدم سابقة الحصول على وحدة سكنية.

- يشترط عدم سابقة الحصول على قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي للمتقدم وزوجته وأولاده القصر.

لا يحق للأسرة «الزوج والزوجة والأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة.

- يتم استكمال الإجراءات وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.