الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضوابط استخدام الحبر الفسفوري للتصويت في الانتخابات

الحبر الفسفوري

الحبر الفسفوري

نشوى حسن

A A

مع بدء انطلاق الانتخابات الرئاسية، تبدأ عملية الاقتراع التي يٌستخدم فيها الحبر الفسفوري، للدلالة على انتخاب المواطنين وتجنب التزييف والتزوير في الأصوات، ولتحقيق الشفافية في العملية الانتخابية.

ونوضح خلال السطور التالية، خطوات استخدام حبر الحبر الفسفوري خلال إدلاء المواطنين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

ضوابط استخدام الحبر الفسفوري  

يجب أن يتأكد رئيس لجنة الاقتراع من غمس المواطن الذي يدلي بصوته إصبعه في الحبر الفسفوري، وذلك بعد التصويت والانتهاء من عملية الاقتراع. 

وتوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها أثناء استخدام الحبر الفسفوري في عملية الإدلاء بصوته، ومنها رج زجاجة الحبر قبل فتحها. 

كما يجب الحرص على عدم صب الحبر في غطاء الزجاجة أو أي محتوى آخر، ويجب على الناخب أن يتأكد من غمس إصبعه حتى العقلة الأولى. 

ويتم إرشاد المواطن الذي يدلي بصوته بأن ينتظر حتى يجف إصبعه من الحبر الفسفوري، كما يجب أن يراجع الناخب في ذلك اللوحة الإرشادية المعلقة داخل اللجنة الفرعية التي تتضمن شرح للتعليمات الهامة الموجهة للناخبين أثناء تصويتهم في الانتخابات. 

غير قابل للذوبان بالماء

ويتكون الحبر المستخدم في الاقتراع من مادة نترات الفضة Silver nitrate، وتعتبر مادة غير قابلة للذوبان بالماء، كما أنها عندما تتلامس على الجلد تتفاعل مع الأملاح المتواجدة عليه من كلوريد الصوديوم، وتتكون مادة أخرى تسمى كلوريد الفضة، وهي أيضًا غير قابلة للذوبان وتلتصق بالجلد.

ولا يمكن إزالة تلك المادة مهما تم استخدام الماء أو الصابون أو الكحوليات، ولا يتم إزالتها إلا بعد موت الخلايا الجلدية وتنتج خلايا أخرى جديدة خلال أيام.

وفي سياق متصل، أوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات، فيما يخص السن القانونية للتصويت في الانتخابات الرئاسية، أنه يحق لكل مواطن مصري بلغ سنه 18 عامًا وكان متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية ومدرج بقاعدة بيانات الناخبين. 

search