الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 معلومات عن "اللون الأزرق" فى حبر الانتخابات

الحبر الفسفوري

الحبر الفسفوري

الزهراء علام

A A

يستمد الحبر الفسفوري لونه الأزرق والبنفسجي من مجموعة تركيبات كيمائية، تلتصق باليد مدة من الزمن وهو رمز يدل على مشاركة الشخص في العملية الانتخابية والإدلاء بصوته، كما أنه إشارة أيضا على ممارسة المواطن حقه الديمقراطي في اختيار الممثل عنه.

يستخدم غالباً اللونين الوردي والأزرق في الحبر الذي يعبر عن مشاركة المواطن في الانتخابات، وفي بعض الأحيان تختلف درجات اللون الأزرق حسب تركيز صبغة المواد الكيميائية للألوان فيتراوح بين البنفسجي والأزرق الداكن أو الفاتح قليلاً، حيث إن مكونات هذا الحبر تمتص الضوء ثم تعكسه مجددا بحسب تركيز نسب المواد الكيمائية به.

أصل اللون الأزرق في الانتخابات

بالتزامن مع اقتراب انتخابات الرئاسة المصرية، يفكر الكثير حول سبب اختيار اللون الأزرق لبصمة المشاركة الانتخابية، ربما لا يعلم أن أول مرة استخدم فيها هذا اللون كتعبير عن المشاركة الديمقراطية كان في الانتخابات العامة الهندية عام 1962، في ولاية ميسور، والتي تعرف الآن باسم ولاية كارناتاكا الحديثة. 

ترتبط الثقافة الهندية ارتباطا شديدا بالألوان ومن أشهر الأدلة التي تؤكد ذلك هو إقامة مهرجان خاص بالألوان فقط، يعرف بعيد «هولي» ويعتبر يوم عيد لديهم تنتصر فيه قوى الخير على قوى الشر، وبهجة لاستقبال موسم الربيع بألوانه الزاهية.

سبب اختيار اللون الأزرق 

هناك الكثير من الدلالات التي عبرت عن استخدام اللون الأزرق في عملية الاقتراع، وهو أن الأزرق رمز الثقة والأمان كما أنه يشجع على الإبداع والعمل المخلص، لذا عند اختيارهم لهذا اللون فهم يمنحون مرشحهم الثقة والأمان التي تمنحه الفوز، كما يرمز أيضا إلى تشجعيه على إدارة مصالح البلاد حتى إنه من الألوان المقدسة في الثقافة الهندية إذ يشير إلى الإله «راما» بطل الحروب الشجاع.

search