السبت، 05 أكتوبر 2024

05:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يصنع من مواد طبيعية.. الحبر الفسفوري كلمة السر في الانتخابات الرئاسية

الحبر الفسفوري- أرشيفية

الحبر الفسفوري- أرشيفية

محمد ممدوح

A A

يعتبر الحبر الفسفوري أحد أهم المواد الكيميائية التي تعتمد على مجموعة من الأنواع التي ينتج منها صبغة قوية تستخدم في الكتابة والطباعة، ويعتمد على الحبر الفسفوري غير القابل للإزالة في الانتخابات المختلفة داخل اللجان والبلدان، لمعرفة مدى انتخاب الشخص أو لا كنوع من أنواع الشفافية في الانتخابات.

ويستخدم الحبر خلال العملية الانتخابية للدلالة على انتخاب الشخص وعدم تزييف وتزوير الأصوات، وتستخدم معظم الدول نوع من أنواع الأحبار المختلفة وهو الحبر الفسفوري المسمى بـPhosphoric ink، ويتم إعداد الحبر بطرق مختلفة عن طريق الكثير من أنواع الأحبار الأخرى والتي لا يمكن للناخب إزالته حتى تنتهي فترة الانتخابات.

مكونات الحبر

ويتكون الحبر المستخدم في الاقتراع من مادة نترات الفضة Silver nitrate، وتعتبر مادة غير قابلة للذوبان بالماء، كما أنها عندما تتلامس على الجلد تتفاعل مع الأملاح المتواجدة عليه من كلوريد الصوديوم، وتتكون مادة أخرى تسمى كلوريد الفضة، وهي أيضًا غير قابلة للذوبان وتلتصق بالجلد.

ولا يمكن إزالة تلك المادة مهما تم استخدام الماء أو الصابون أو الكحوليات، ولا يتم إزالتها إلا بعد موت الخلايا الجلدية وتنتج خلايا أخرى جديدة خلال أيام.

مصر تصنع الحبر الفسفوري

وأنتجت مصر خلال السنوات الماضية عن طريق مصلحة الكيمياء التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الحبر الفسفوري الخاص بالانتخابات خلال الفترة الماضية، أو الأحبار عموما، ومن المقرر أن تطلب الهيئة الوطنية للانتخابات من الوزارة لكي يتم التوريد الأحبار الفسفورية لها، ويتم هذا بالتنسيق المسبق، وتستمر صلاحية العبوات لمدة عامين.

يتخذ عينات عشوائية من الحبر الفسفوري للاختبار من صحته وسلامته على الإنسان، ويتم ثبوت أنه غير ضار على جلد أو أظافر للمواطنين الذين يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية أولًا، ويتم تصنيعه من موارد طبيعية.

وتعتبر تصنيع الأحبار الفسفوري هي عملية سرية في بياناتها، فيختلف نسب التركيز المحددة ولا يمكن دخول أي عينات مغشوشة في اللجان، وفى حالة التشكيك في أي عبوة من الأحبار يتم التحفظ عليها وإرسالها مباشرة إلى مصلحة الكيمياء لاختبارها مرة أخرى، وحصلت مصلحة الكمياء على براءة الاختراع في تصنيع الحبر الفسفوري لجميع الانتخابات في مصر، ووقف استيراده من الخارج منذ أكثر6 سنوات.

وتعتبر أهم الدول التي كانت تستورد منها مصر الحبر الفسفوري، هي فرنسا وأوروبا وإنجلترا وأمريكا، وكانت تكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة، وثبت عينات مصلحة الكيمياء ضمن أفضل العينات للحبر الفسفوري مقارنة بالعديد من دول العالم، خلال اختبارات أطلقتها الوزارة الصناعة والتجارة.

عودة للحبر بعد توقفه سنوات

ويعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات استخدام الحبر الفوسفوري مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، عودة جديدة لاستخدامه بعد التوقف العمل به منذ عام 2019 نتيجة انتشار فيروس كورونا حيث لم يستخدم في انتخابات مجلس الشيوخ عام 2020.

استخدم الحبر الفسفوري لأول مرة خلال انتخابات الرئاسة الهندية عام 1962، وهي الانتخابات الرئاسية التي جرت خلال شهر مايو، وفاز فيها سارفيبالي راذاكريشنان.

search