الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الهلال الأحمر: وصول 50 شاحنة وفتح ممر إنساني جديد بدءا من غد

غزة

غزة

شيماء حمدالله

A A

وسط حشود جماهيرية مؤيد للمقاومة، سلمت حركة حماس الدفعة الثالثة من الأسرى الصهاينة في شوارع شمال غزة، بخلاف اليومين الماضيين حيث كان التسليم يتم في جنوب القطاع.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية، منذ قليل، أنها قامت بتسليم محتجز يحمل الجنسية الروسية للصليب الأحمر بناء على تدخل من الرئيس الروسي واستجابة لجهوده وتقديراً للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية.

وكشفت الفصائل الفلسطينية، عن أنه في إطار التهدئة الإنسانية وضمن المرحلة الثالثة للتبادل سلموا للصليب الأحمر 13 محتجزاً صهيونياً و3 محتجزين تايلانديين وآخر روسي..

فيما أفادت لجنة الطوارئ بغزة،  بأنها لم تتسلم أي من الوقود من الهلال الأحمر حتى الآن، وإذا لم يدخل الوقود اليوم أو غدًا سيكون هذا تهديدا للحياة في القطاع، مؤكدا علي أن هناك كارثة بيئية وصحية في شمالي القطاع.

وأضافت لجنة الطوارئ، أن هناك عدة مشاكل بيئية على رأسها جثامين الشهداء المتراكمة ومياه الصرف الصحي، مشيرة إلي الدمار الهائل في العديد من المناطق في المدينة، وهناك أحياء كاملة أبيدت، إضافة إلي أن القصف الصهيوني كان استهدافا مباشرا للحياة في القطاع.

وناشدت لجنة الطوارئ، المنظمات الدولية التنسيق معهم لتقديم الحد الأدنى للمواطنين، مشيرة إلي الحاجة  لآليات وطواقم فنية لإعادة تقديم الخدمات والوقود على رأس الأولويات، إضافة إلي أنهم لا يستطيعون ضخ المياه للمواطنين أو إعادة فتح الشوارع بسبب انعدام الوقود.

من جانبه، كشف مدير الإمداد بالهلال الأحمر الفلسطيني، عن صدور الموافقة على فتح ممر إنساني جديد لدخول الشاحنات عبر المعبر  وستبدأ استخدامه غدًا.

وأشار مدير الإمداد بالهلال الأحمر الفلسطيني، إلي أن المساعدات التي تدخل إلى مدينة غزة تمثل نقطة في بحر مقارنة باحتياجات السكان في القطاع، مضيفا أنهم تمكنوا اليوم من إرسال نحو 100 شاحنة مساعدات إلى غزة ومناطق شمال القطاع.

وفى سياق متصل، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم منزل الأسيرين قسام ونصر الله الأعور في سلوان ومنزل عائلة الأسير الفتى أمين عباسي في سلوان جنوبي المسجد الأقصى كما تقتحم قرية كفيرت غرب جنين.

وأضافت وسائل الإعلام، أن قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز على عشرات الشبان بمحيط سجن عوفر قرب رام الله، مشيرة إلي قوة كبيرة من قوات الاحتلال تقتحم بلدة العيساوية بالقدس المحتلة.

فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، عن انطلاق 50 شاحنة من معبر رفح باتجاه مدينة غزة وشمالي القطاع ليصل مجموع ما سيدخل إلى المحافظتين اليوم 100 شاحنة لدعم صمود المواطنين، مضيفة أن مجموعات تطوعية بإشراف وزارة الصحة بغزة تعمل على تنظيف مجمع الشفاء الطبي لإعادة تشغيل بعض المرافق، خاصة قسم غسيل الكلى.

وأضاف الهلال الأحمر  الفلسطيني، أن طواقمهم تتعامل مع إصابة بالمطاط باليد خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبيتونيا قرب رام الله، الإصابة لصحفي وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

search