الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لاستكشاف الفضاء.. سبيس إكس تطلق 23 قمرًا صناعيًا

سبيس إكس

سبيس إكس

نورهان عبدالعزيز

A A

أطلقت شركة «سبيس إكس» 23 قمرًا صناعيًا من نوع Starlink من ولاية فلوريدا الأمريكية، لتنفيذ العديد من المهام، حسبما كشف موقع «Space».

انطلق صباح اليوم الأربعاء صاروخ SpaceX Falcon 9 من محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء، وعادت المرحلة الأولى من صاروخ Falcon 9 إلى الأرض بعد مرور 8 دقائق.

وتحرك الصاروخ على متن سفينة بدون طيار تُسمى «A Shortfall of Gravitas» والتي كانت توجد في المحيط الأطلنطي، وكان من المتوقع إطلاق جميع أقمار Starlink إلى مدار أرضي منخفض.

أصل الفكرة

استوحي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» مصطلح Starlink من كتاب The Fault in Our Stars والذي تحول بعد ذلك إلى فيلم حظى على إعجاب العديد من الأشخاص، فكانت بطلة الرواية Hazel تُعاني من مرض السرطان مما جعل الجميع يتعاطف معها.

نظام التشغيل Linux

تعمل أقمار Starlink على نظام التشغيل Linux والذي تم إنشائه عام 1991 عن طريق مهندس البرمجيات الفنلندي Linus Torvalds وتم تخصيصه بالمجان لجميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.

مناطق تواجدهم

توجد أقمار Starlink في المناطق البعيدة عن العالم خاصةً القارة القطبية الجنوبية، لكن بدأت شركة « SpaceX » في طرحه إلى العالم كله لتغطية كوكب الأرض بالكامل.
وزن الأقمار

وافقت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) على نشر 7500 قمرًا صناعيًا وهذا ما سعت إليه شركة « SpaceX» مرارًا وتكرارًا، وتزن هذه الأقمار من الجيل الأول حوالي 573 رطل أي ما يعادل 259 كجم، بينما تزن أقمار ستارلينك من الجيل الثاني حوالي 2.755 رطل أي بما يعادل 1250 كجم.

search