الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تعهد ماسك بإرسالها.. كم تكلفة أقمار Starlink؟

 أقمار Starlink

أقمار Starlink

نورهان عبدالعزيز

A A

دعم إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» القضية الفلسطينية بكل ما أوتي من قوة، فتعهد بتوفير الاتصال إلى قطاع غزة عبر الأقمار الصناعية بعدما تسببت قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقف جميع مصادر الإنترنت، ولعلك تتساءل عزيزي القارئ عن تكلفة توصيل أقمار Starlink إلى قطاع غزة؟ فالطبع السعر تخطى كافة حدود الخيال.

أسعار أقمار Starlink

وصلت أسعار أقمار Starlink إلى 100 مليون دولار في واقعة غريبة أدهشت جميع الأشخاص حول العالم وسرعان ما تم طرح العديد من الأسئلة المتعلقة بإمكانية تحمل ماسك هذه التكلفة المادية العالية التي وصلت إلى مبلغ خرافي تكاد تعجز شركة «تسلا» عن توفيره.

وكان ماسك قد أرسل العديد من الأقمار الصناعية إلى أوكرانيا لدعهم في حربهم ضد روسيا بعد إنقطاع الإنترنت وأعلن، أن تكلفة هذه الخدمة الفضائية وصلت إلى 80 مليون دولار ضاربة كل حدود الخيال.

وأربك هذا الحديث حسابات عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فهم خائفون من تراجع ماسك عن قراراته الشجاعة بعد الإعلان عن تكلفة إرسال أقمار Starlink إلى قطاع غزة الذي عاني بشكل كبير من القتل والظلم والعدوان.

وفعل جميع المستخدمين هاشتاج #starlinkforgaza للمطالبة بتوصيل الإنترنت إلى غزة عن طريق هذه الأقمار لإنقاذ حياة المواطنين، فهذه الأقمار الصناعية وسيلة متطورة لتوفير الإنترنت.

وكشفت العديد من وسائل الإعلام الفلسطينية، أن وسائل الاتصال عادت بشكل تدريجي إلى غزة آملين من الله أن تستمر الاتصالات ولا تنقطع أبدًا.

واستغلت إسرائيل أن شبكات الإنترنت في قطاع غزة تُدار من خلال البنية التحتية للإنترنت في الضفة الغربية التي تمتلكها فلسطين والتي ترتبط بشكل مباشر بالبنية التحتية الإسرائيلية من خلال السيطرة على الكابلات البحرية التي تُضع في قاع البحر وتربط بين المحطات الأرضية لنقل إشارات الاتصالات عبر مساحات شاسعة من المحيطات والبحار.

واستوحى ماسك مصطلح Starlink من كتاب The Fault in Our Stars والذي تحول بعد ذلك إلى فيلم حظى على إعجاب العديد من الأشخاص، فكانت بطلة الرواية Hazel تُعاني من مرض السرطان مما جعل الجميع يتعاطف معها.

search