الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«دراسة»: الفراولة تحسن مزاج من يعاني في زيادة الوزن

تناول الفراولة

تناول الفراولة

نشوى حسن

A A

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الفراولة في منتصف العمر يمكن أن يحمي من التدهور المعرفي والتعرض لحالات الاكتئاب خصوصًا لدي من يعانون من زيادة الوزن، وفقًا لما ذكره الموقع الطبي «Health Line».

دراسة عن الفراولة 

شملت دراسة جديدة أشخاصًا في منتصف العمر يعانون من زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، ووصفوا أنفسهم بأنهم يعانون من تدهور إدراكي معتدل، وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن الأنثوسيانين، وهي مركبات نشطة بيولوجيا في الفراولة والتوت وغيرها من أنواع التوت، قد تكون عامل مهم في تحسين المزاج.

أظهرت نتائج الدراسة أن البالغين في منتصف العمر الذين يعانون من زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين والذين تناولوا الفراولة لمدة 12 أسبوعًا أبلغوا عن انخفاض  في نسبة الإصابة بالاكتئاب.

وركزت الدراسة على الأنثوسيانين، وهو مركب غذائي تحتوي عليه الفراولة، حيث تم الاعتماد على بحث سابق عن التوت الأزرق الذي يحتوي أيضًا على الأنثوسيانين الذي يحسن وظائف المخ التنفيذية.

أطعمة تحسن المزاج

وأكدت نتائج بعض الأبحاث أن من الأشياء التي تساعد على تحسين النفسية هي استخدام زيت الزيتون في الأطعمة، لأنه يمكنه أن يحسن الذاكرة والإدراك، ولديه أيضًا القدرة على تخفيف الاكتئاب والقلق عن طريق التدخل في مسارات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، لذلك ينصح به.

وتساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية للشخص الذي يتناولها، وتعتبر بديلاً مناسباً للشوكولاتة بالحليب، نظرًا لارتفاع محتوى الكاكاو بها، ولأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، فهي تؤثر على نحو إيجابي على الذاكرة والانتباه وتحسين النفسية ومحاربة التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

وأوضحت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الفراولة والتوت يمكن أن تساعد على منع أعراض الاكتئاب وتقليلها، كما ترتبط بالتقليل من حدوث مشاكل الصحة النفسية الأخرى.

ويمكنك أيضًا تناول الزبادي، فهو يحتوي على فيتامين د، مما يساهم إلى حد بعيد في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للشخص، كما يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على وصول الأكسجين إلى الدماغ.

search