الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

16 نوفمبر.. لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للتسامح؟

اليوم العالمي للتسامح

اليوم العالمي للتسامح

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الخميس 16 نوفمبر يوم التسامح العالمي، الذي يحتفل به العديد من الأشخاص حول العالم لإحياء روح التسامح ومشاعر التعاطف في قلوبهم وفي قلوب الآخرين.

اختيار اليوم العالمي للتسامح

طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء بالاحتفال باليوم الدولي للتسامح في يوم 16 نوفمبر 1996، من خلال أنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور.

وكان هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة الذي وصف 1995 كسنة الأمم المتحدة للتسامح، وفي المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو في 16 نوفمبر 1995، اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ بشأن بالتسامح وخطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح.

وبمناسبة العيد الخمسين لمنظمة اليونسكو، اعتمدت الدول الأعضاء إعلان مبادئ التسامح التي تؤكد أن التسامح لا يعني التساهل أو عدم اكتراث بل هو احترام وتقدير للتنوع الغني في ثقافات هذا العالم وأشكال التعبير وأنماط الحياة التي يعتمدها الإنسان.

وأوضح إعلان مبادئ التسامح الذي أقرته اليونسكو، أن التسامح يعني الاعتراف بحقوق الإنسان العالمية وبالحريات الأساسية للآخرين، وحددت مسألة التسامح ليس فقط كواجب أخلاقي، ولكن أيضا كشرط سياسي وقانوني للأفراد والجماعات والدول.

كما ربطت قضية التسامح في الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي تؤكد أهمية قيام الدول بصياغة تشريعات جديدة عند الضرورة لضمان المساواة في المعاملة وتكافؤ الفرص لجميع الفئات والأفراد في المجتمع.

كيف تصبح متسامحًا!

وأظهرت الأبحاث أن التعامل بتسامح مع نفسك ومع الآخرين يمكن أن يحسن صحتك العقلية، ويجعلك أكثر رضاً عن علاقاتك وفقًا لما ذكره الموقع الأمريكي «Social Self».

ويعد التسامح إلى جانب الرحمة الذاتية من الأمور المهمة التي يمكنها أن تمهد لك سهولة التعامل بلطف مع الآخرين، وعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون لدى الأشخاص الذين يظهرون تسامحهم مع أنفسهم علاقات أفضل ويكونون أكثر رعاية ودعمًا لشركائهم.

حاول أن تظهر تسامحك للآخرين، لأن الأشخاص الطيبين لا يشيرون إلى عيوب أي شخص آخر، كما أنهم لا يقدمون انتقادات غير ضرورية، وبدلاً من ذلك، فإنهم يستمتعون بتقديم الدعم للأشخاص حولهم، وحاول ألا تحكم على الآخرين، لأن من اللطف والتسامح عدم الحكم على الآخرين أو انتقادهم.

search