السبت، 06 يوليو 2024

01:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير الخارجية: معبر رفح مفتوح منذ اندلاع الأزمة في غزة وقبلها

سامح شكري وزير الخارجية المصري

سامح شكري وزير الخارجية المصري

زينب حلمي

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الوضع في قطاع غزة صعب للغاية، الأطفال والنساء يعانون بشكل كبير جدًا، لافتًا إلى أن العمليات العسكرية أودت بحياة عدد كبير من المدنيين.

وأكد الوزير رفض الدولة المصرية تصفية القضية الفلسطينية سواء من خلال عمليات التهجير، والتي تشكل مخالفة جسيمة للقانون الإنساني داخل قطاع غزة، معقبًا: «نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب العشب الفلسطيني أو دول الجوار».

وتابع خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الإيرلندي في القاهرة، منذ قليل، أن مصر تفي باحتياجات الأهالي في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن معبر رفح مفتوح منذ اندلاع الأزمة وقبلها، وما يتم من دعوات ومظاهرات لفتح المعبر «لا أستطيع أن أوصفها إلا بأنها لا تراعي حقائق الأمور، وأنها ربما تهدف لأغراض سياسية لا تراعي الوضع الإنساني في قطاع غزة».

وأوضح «شكري» أن مدى دخول المساعدات مربوط بالاتفاق القائم بين إسرائيل باعتبارها دولة الاحتلال وأجهزة الأمم المتحدة، والإجراءات التي تتخذ في سبيل الشحنات التي يتم إدخالها إلى  قطاع غزة، لكن مصر أقامت في العريش مستودعات لحفظ المساعدات، والشاحنات تقف لمدد بالغ فيها للتحقق من حمولاتها، وشاحنات تقف على المعبر متنظرة لساعات طويلة أمام معبر رفح، مطالبًَا المجتمع الدولي بالعمل على نفاذ المساعدات وإدخالها.