الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«بدون شيزلونج».. الذكاء الاصطناعي يُحلل نفسية الزبائن

الذكاء الاصطناعي وتقديم القهوة

الذكاء الاصطناعي وتقديم القهوة

نورهان عبدالعزيز

A A

تطور الذكاء الاصطناعي لدرجة أنه درس الحالة النفسية للزبائن في المقاهي في وسط دهشة كبيرة من جميع الخبراء والمتخصصين، فلك أن تتخيل استخدام الـ AI في معرفة عدد أكواب القهوة، وسلوكيات الزبون، وحالته النفسية، والمدة الزمنية التي تُستقطع في إعداد هذه المشروبات وتقديمها، لكن كيف تتم هذه العملية، وكيف توفر هذه الطريقة عروض هامة للمستخدمين؟

الذكاء الاصطناعي وتقديم القهوة

كشف العديد من علماء جامعة هارفارد، عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد الوقت المستغرق بين طلب المشروب وإرساله إلى الزبائن، لمعرفة الوقت المستقطع ومن ثم تحسينه، حسبما أعلنت العديد من الصحف الأمريكية.

وأوضح الباحثون، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد عدد أكواب القهوة التي تُحضر خلال وقت معين، بجانب معرفة سرعة التحضير وتحديد مستوى الإنتاج والجودة، لضمان تقديم خدمة مميزة للزبائن.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تصل تقنية الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق العديد من المزايا الأخرى، فتتمكن تقنية الـ AI من رصد سلوكيات الزبائن وفهمها جيدًا، عن طريق معرفة نوع القهوة التي يطلبها الزبون، بجانب الأماكن التي يفضل تناول القهوة فيها، وأخيرًا اكتشاف مدة بقاء الزبون وهو يشرب قهوته المفضلة.

وتُستخدم هذه الإحصائيات لتقديم توصيات خاصة لجميع الزبائن، علاوة على معرفة العروض التي تناسب الزبون من خلال معرفة مشروبه المفضل الذي يتناوله في المقهي بشكل يومي ومستمر.

روبوتات تقدم القهوة

ظهرت العديد من الروبوتات وهي تُقدم الطلبات إلى الزبائن في مطعم ياباني شهير في واقعة غريبة أثارت دهشة عدد كبير من الأشخاص، حسبما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
نشرت صانعة المحتوى اليابانية ماز جرين، فيديو لها وهي في مقهى «Dawn Avatar Robot Café» تتناول كوبًا من الشاي وسرعان ما تفاجئت بروبوت آلي يُقدم الطلبات للزبائن.

وأوضحت ماز جرين، أن جميع المشروبات تُقدم من خلال الروبوتات التي يتم التحكم فيها من خلال مصمميها، حيث يصل عددهم إلى 70 روبوت، وأكدت أن هذه الآلات تقوم بكافة شيء بداية من تقديم الطلبات وصولًا بحل جميع المشكلات التي تواجه الزبائن.