الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احمي نفسك من الابتزاز العاطفي.. اتعود تقول لا

تعبيرية

تعبيرية

الزهراء علام

A A

تعتبر العواطف من الأمور الهامة التي تساعد الإنسان على الاستمرار لكن هناك بعض العلامات التي يستخدمها الآخرون للتحكم في سلوك الشخص الذي يكن له نوع خاص من المشاعر والعاطفة التي تجعله معرضاً للابتزاز العاطفي والتحكم في سلوكه.

الابتزاز العاطفي 


نوع من تحكم الآخرين في الأشخاص عاطفيا للتحكم في سلوكهم، واستغلالهم لتحقيق رغبات خاصة أو سلب الأشياء المحببة من الآخرين عن طريق استمالتهم عاطفياً والضغط على مشاعرهم لتلبية أوامر الأشخاص الذين يستغلونهم عاطفياَ.

علامات الابتزاز العاطفي


هناك بعض العلامات التي تشير إلى استغلال الآخرين لك عاطفياً لذا يجب الانتباه جيداً عند ظهور هذه العلامات في أثناء تعاملك مع شخص يحاول استغلال عاطفتك ووضع حد لاستغلالك ومنها

استغلال المشاعر والخوف
يعتمد الشخص استغلال مشاعر الخوف والحزن بهدف التلاعب بالشخص الآخر بهدف التحكم في بعض السلوكيات التي تعبر عن عدم اهتمام الشخص بمشاعرك وابتزازك عاطفيًا.

التهديد بالانفصال والعزلة
يلجأ الشخص لحيلة تركك أو الابتعاد عنك إذا لم تستجب لرغباته حيث  يظهر عدم رضاه وغضبه عندما تعبر عن رغباتك الخاصة في حال كانت ضد رغبته.

استغلال ضعفك
من  الأمور التي يجب أن تنتبه لها هي معرفة الإجابة عن السؤال التالي هل يستغل الطرف الآخر نقاط ضعفك وعيوبك كوسيلة للضغط عليك وإيصال شعور أنك دائما بحاجته، يعتبر هذا التصرف من الإشارات التي يجب التوقف عند ظهورها ومحاولة التخلص من هذه العلاقة والابتعاد عن الطرف الذي يستغل عاطفتك.

دافع عن نفسك

قبل الدخول في علاقة عاطفية أو حتى صداقة يجب أن تختار  بدقة الأشخاص المحيطين بك، ولا تقع غريسية تحكم الآخرين في مشاعرك لا تربط حزنك بوجود الأشخاص أو غيابهم، عود نفسك على استخدام كلمة «لا» لأن الخضوع للطرف الأخر هو الشئ الذي يرغب فيه وفي حال امتثلت له دون مساحة للنقاش ودون النظر لرغبتك فهذا يشير إلى استغلال عاطفتك لعدم قدرتك على رفض أوامر الطرف الآخر، ولا تتردد في الابتعاد عندما تجد أنك بحاجة إلى الهروب من العلاقة.

search