الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استشارى نفسي يجيب..

عايز تبطل سجاير ومش عارف .. تعالى أقولك الحل ايه ؟

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

أسماء أبو شادى

A A

«عايز أبطل سجائر.. وحاولت أكتر من مرة.. بس في الآخر فشلت»، العديد من المدخنين يواجهون مشاكل عند إقلاعهم عن عادة شرب السجائر، ويجدون أنفسهم يعودون إلى نقطة الصفر من جديد، ويخاطب نفسه “مفيش مشكلة النهاردة أشرب سيجارة”، وكأنك تعطي لنفسك محاولات كاذبة لإقناع نفسك بأنك ستبدأ في اليوم التالي، إذا كنت تريد أن تتخلي عن التدخين، فعليك أن تكون مستعداً ذهنياً، فكم من أشخاص بالعزيمة والإرادة أقلعوا عن هذه العادة المضرة.

وفي هذا السياق يحدثنا الدكتور «أحمد عبد القادر»، أخصائي الأعصاب والطب النفسي بالمستشفي التأمين الصحي، عن الطرق الواجب عليك إتباعها عند الإقلاع عن التدخين.

قال «عبد القادر»، في تصريح خاص لـ «جمهور»، تحتوي السجائر على مادة النيكوتين، وهي المادة الأساسية التي تسبب الإدمان، والتي تؤثر على الوظائف الدماغ المختلفة، فتلقائياً يتعود جسمك عن هذه المادة، وتجد أنه من الصعب التوقف عن عادة التدخين.

وأضاف أن إلي أنه عند إستخدام النيكوتين لمدة طويلة،  تصاب بخلل فى إتزان النواقل العصبية في الدماغ، وهذا ما يُعرف بإدمان النيكوتين، وعندما يتوقف المدخن عن عادة شرب السجائر وإمداد الجسم بمادة النيكوتين الذي اعتاد عليها،  فإنه سيعاني من الاضطراب في الأجهزة العصبية. 

النصائح المتبعة عند التعامل مع انسحاب النيكوتين؟

ولفت اخصائي الأعصاب والطب النفسي، أنه من الشائع أن يعاني المدخنين من أعراض انسحاب النيكوتين، عقب التوقف عن استخدام المنتجات التدخين المختلفة،  وهذا أمر طبيعي، والتي سرعان ما تختفي عند التقدم في فترة العلاج، مشيراً أن كل ما يحتاجه المدخن هو الصبر والعزيمة عند تلقي العلاجات ولحين الاقتلاع عن التدخين.

ويوضح «عبد القادر»، أنه لابد من الاستعداد النفسي للمدخن عند التعامل مع انسحاب النيكوتين في الجسم، مضيفاً، أنه عند فشلك عن التدخين، لابد من الذهاب إلى استشارى نفسي والتنسيق معه ، وذلك قد تصاب بأمراض نفسية من بينها الصداع والعصبية والاكتئاب عند التوقف عن عادة التدخين، لذا من الضروري المتابعة مع طبيبي نفسي.

 


 

search