السبت، 05 أكتوبر 2024

04:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سامح شكري: وثيقة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء «مثيرة للسخرية»

وزير الخارجية سامح شكري

وزير الخارجية سامح شكري

أيمن عبدالمنعم

A A

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، إن الوثيقة التي سُربت من خلال وزارة الاستخبارات الإسرائيلية، والتي تقترح نقل الملايين من الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء هو اقتراح «مثير للسخرية».

وأضاف وزير الخارجية خلال لقاء عبر قناة شبكة «CNN»، أن مصر لا تنوي التباحث مع أي طرف سيثير هذا الاقتراح السخيف. 

أن الأمر إذا كان كذلك، فإن الولايات المتحدة الأمريكية ستوفر نفس إمكانية الوصول إلى حدودها الجنوبية، التي قد يكون متوقعًا أن نوفرها في سيناء.

وتابع شكري خلال المداخلة، أن الدول ذات السيادة وهي محددة بشكل جيد من خلال حدودها، ومن خلال سكانها، مؤكدًا، أن مسألة النزوح في حد ذاتها مسألة تتعارض مع القانون الإنساني الدولي، لذا أعتقد أن لا أحد سيقوم بنشاط غير قانوني.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قلل من أهمية الوثيقة المسربة من قبل وزارة الاستخبارات الإسرائيلية، موضحًا، أن تلك الورقة التي توضح عملية نزوح الفلسطينيين من قطاع غزة إلى شبه جزيرة سيناء، هي مجرد ورقة اقتراح أولية مثل أي ورقة مقترح مقدمة على كافة المستويات السياسية والأمنية، وأن الهدف الأساسي لجيش الاحتلال الآن هو القضاء على حماس بصورة كاملة.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي جددت عمليات القصف العسكري على قطاع غزة، عقب إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي، عن تفكير سلطات الاحتلال في إنفاذ هدنة إنسانية لقطاع غزة، للسماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية.

إلا أن البنتاجون أكد في الوقت نفسه، أنه لا يدعم عملية وقف إطلاق النار من قبل الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة في الوقت الحالي، موضحًة، خلال مؤتمر صحفي أن وقف إطلاق النار، سيساعد الفصائل الفلسطينية على إعادة تنظيم صفوفها مرة أخرى.

search