الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دار الأوبرا الخديوية تحتفل بالذكرى 154 لتأسيسها

دار الأوبرا الملكية

دار الأوبرا الملكية

محمود الجلفي

A A

تحل اليوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023 الذكرى، الـ154 لبناء دار الأوبرا الخديوية، أو باسمها الآخر «دار الأوبرا الملكية»، والتي تعد هي دار الأوبرا الأصلية في العاصمة المصرية القاهرة.

وتم افتتاح الأوبرا الملكية في عام 1869، وكانت هذه هي أول دار أوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط، ولكنها تعرضت لحريق كبير في يوم 28 أكتوبر 1971، قبل قيام مصر بحرب أكتوبر المجيدة بعامين تقريبًا.


وتمت إنشاء وتشييد دار الأوبرا الملكية بتكليف من الخديوي إسماعيل لكي يتم فيها الاحتفال بافتتاح قناة السويس، وقام اثنان من المهندسين المعماريين وهم «بيترو أفوسكاني» و«روتسيي» بتصميم مبني الأوبرا. 

وتم  صناعتها من الخشب وكانت تسع 850 مقعدًا، وتم اختيار موقعها بالقاهرة بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية وهو ميدان التحرير حاليا.


وتم اختيار معزوفة ريغوليتو‏ لجوزيبي فيردي، لكي تصبح أول مقطوعة عزف في حفل افتتاح الأوبرا في 1 نوفمبر 1869، ولكن الخديوي إسماعيل كان لديه تخطيط لإقامة احتفال أكثر فخامة لافتتاح الأوبرا، وذلك بعد أشهر من التأجيل، وتم تقديم عمل فيردي الأوبرالي عايدة في افتتاح عالمي في دار الأوبرا الخديوية في 21 ديسمبر 1871.


وتم تقديم عدد كبير من العروض الفنية العالمية داخل دار الأوبرا الملكية، حتي جاء يوم 28 أكتوبر 1971، وفي ساعات الصباح الباكر احترقت دار الأوبرا عن آخرها. وتم تدمير المبنى المصمم من الخشب، في حين لم ينجَ من الحريق سوى تمثالين من تصميم محمد حسن.



بعد أن دمرت دار الأوبرا الأصلية، ظلت القاهرة بدون دار للأوبرا قرابة العقدين من الزمن، إلى أن تم افتتاح دار أوبرا القاهرة في 1988، ومازال الميدان الذي كانت الأوبرا تطل عليه يحتفظ باسمه القديم «ميدان الأوبرا».

search