الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

روبوت على هيئة «كلب» يُساعد المكفوفين على الفوز بالبطولات

روبوت المكفوفين

روبوت المكفوفين

نورهان عبدالعزيز

A A

أصبحت الروبوتات والإنسان يد واحدة، فتعاونا معًا على تخطي الكثير من الصعاب، فلك أن تتخيل وجود روبوت على هيئة كلب يساعد اللاعب على الفوز بالبطولات، فالأمر مدهش حقًا، لكن الأغرب في هذه الرواية أن هؤلاء اللاعبين مكفوفون، وكأن هذا الروبوت شعاع النور الذي يضيء لهم عتمة الطريق.

روبوت يقود المتسابقين للفوز في البطولات

كشفت صحيفة الشعب اليومية عن وجود روبوت على شكل كلب يدعى «شياوشي»، فهو مخصص في مساعدة اللاعبين المشاركين في بطولة الألعاب البارالمبية الآسيوية لألعاب كرة القدم للمكفوفين المنطلقة في دولة الصين.

ويساعد الروبوت «شياوشي» كافة اللاعبين على التحرك بحرية، بل يؤهلهم للفوز في هذه المسابقات التي تحظى بشعبية جماهيرية كبيرة وغير مسبوقة، نظرًا لأن هذه البطولة تُعد من البطولات الإنسانية.

وتم تطوير هذا الروبوت بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال علماء في الجامعة البحيرة الغربية بمدينة هانغتشو الصينية، لتلبية متطلبات جميع المشاركين في هذه البطولة المميزة والتي حظت على مشاهدات كبيرة.

ويرشد «شياوشي» جميع اللاعبين من خلال حفظ مسارات التنقل لكل منهما، إضافة إلى إتقانه لغتين ألا وهما الصينية والإنجليزية، وهذا يساعده على تحقيق أهدافه بشكل كبير، كما أنه يضم مستشعرًا في نهاية الظهر.

ويعمل هذا المستشعر على ضبط حركته لتتناسب مع حركة المكفوفين، ليعرف خطوات حركتهم ومن ثم يسير على نهجها كي لا يحدث لهم العديد من المشكلات مثل السقوط أو العرقلة.

وانطلقت هذه البطولة يوم 20 أكتوبر واُختتمت أمس السبت 28 أكتوبر وشارك فيها العديد من الدول التي حققت نتائج مبهرة.

روبوتات بلا حدود

كشف العديد من العلماء عن ابتكار روبوت لتوصيل الأدوية إلى المنازل في وقت قليل للغاية أملًا في إسعاف المريض وإنقاذ حياته من الخطر، حسبما أعلنت الصحف الأمريكية.

وأوضح الباحثون، أن الروبوت يتلقى الطلبات عبر الهاتف ولا يكتبها في ورقة بل يتذكرها جيدًا، ثم يتجه إلى الصيدلية لتجهيز الدواء بسرعة فائقة جعلت الجميع يقف مندهشًا أمام هذا الأمر.

ولا ننسى روبوت «اليوجا» الذي أحدث جدلًا كبيرًا على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب شكله الغريب وخصائصه المميزة، فهو يستطيع الرقص على قدم واحدة في ظل دهشة وذهول الجميع.

search