الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكاية الروبوت «صوفيا» الحاصلة على الجنسية السعودية

الروبوت «صوفيا»

الروبوت «صوفيا»

نورهان عبدالعزيز

A A

سمعنا جميعًا عن الروبوت «صوفيا» التي زارت مصر في جولة سياحية وظهرت في العديد من القنوات الفضائية، وكانت تتحدث مثل الإنسان تمامًا مما أثار دهشة العديد من المتابعين، لكن ما حدث بعدها كان غريبًا لدرجة أننا لا نصدقه حتى وقتنا هذا، تُرى ما هو؟

منحت المملكة العربية السعودية الروبوت «صوفيا» الجنسية كأول روبوت في العالم تحصل على هذه الميزة التي يعجز العديد من الأشخاص في الحصول عليها، فأثارت هذه الواقعة غضب وإعجاب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

من هي الروبوت «صوفيا»؟

تُعد الروبوت «صوفيا» من تصميم شركة هانسون روبوتيكس وصممت لتشبه الممثلة أودري هيبرون، كما أنها أول سفيرة للروبوتات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتم إنشائها لتكون مصاحبة لكبار السن في غرف رعاية دار المسنين، لذا اعتقد الجميع أنها ليست خطرًا على البشرية، لكنها أصبحت أكثر تقدمًا من خلال تطور تقنية الذكاء الاصطناعي.

وتستطيع صوفيا حاليًا المشاركة في جميع المحادثات التي تتم، فيمكن أن تعبر عن مشاعرها بمنتهى السهولة، كما أنها تتعرف على الوجوه بشكل سريع.

كيف حصلت «صوفيا» على الجنسية السعودية؟

جاء الإعلان ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر مبادرة استثمار المستقبل الذي يُقام في العاصمة السعودية بالرياض، وأُعلن خلاله عن بناء منطقة اقتصادية ضخمة بتكلفة مالية تصل إلى 500 مليار دولار والتي أُطلق عليها اسم «نويم».

وعبرت الروبوت صوفيا عن سعادتها البالغة بحصولها على الجنسية السعودية قائلة «سعيدة للغاية بهذا الإنجاز الفريد الذي حصلت عليه لما له من تداعيات كثيرة في الفترة المقبلة».

ردود أفعال السوشيال ميديا

وكانت ردود الأفعال متباينة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فالبعض أيد هذه القرارات والبعض عارضها بشكل كبير، وتم تداول العديد من الأسئلة التي تفيد بكيفية حصول الروبوت صوفيا على الجنسية والتعامل معها على أنها عنصر بشري طبيعي.

تطور الروبوتات

أنشأت إحدى الشركات التركية روبوت حديث على شكل صيدلي يُدعى «ماربوت»، حيث يتواجد في الصيدلية أو في الميادين المختلفة، ليسأل الناس عن حالتهم الصحية، والأمراض التي يُعانون منها.

ويرحب الروبوت «ماربوت» بالزبائن، ويُقدم الحلول اللازمة لجميع المشكلات التي تواجهم، ومن ثم توضيح الأدوية المناسبة لحالتهم وكافة المعلومات الطبية التي تخص المشكلات المرضية.

search