الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الموثوقية في ذمة الله.. الذكاء الاصطناعي وويكيبيديا وجهًا لوجه

ويكيبيديا

ويكيبيديا

نورهان عبدالعزيز

A A

اتخذ الذكاء الاصطناعي آليات جديدة للكشف عن موثوقية الأخبار التي يتم تداولها على جميع المواقع الشهيرة مثل ويكيبيديا، فعمل الـ AI على اكتشاف صحة المعلومات التي يتم نشرها على هذه المنصات. 

 الذكاء الاصطناعي وويكيبيديا وجهًا لوجه

كشف العديد من العلماء استخدام برامج متطورة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز موثوقية مراجع ويكيبيديا لمعرفة المعلومات المضللة غير الصحيحة التي يتم تداولها على هذه المنصة الشهيرة، فيتم الاعتماد على خوارزميات متطورة لاختبار صحة المعلومات المنشورة على ويكيبيديا نظرًا لأن هذا الموقع يُسجل مليارات الدخول يوميًا، فهو يخطى على شعبية كبيرة.

ويفضل العديد من الأشخاص الاقتباسات التي أعلن عنها الذكاء الاصطناعي فضلًا عن الاقتباسات الأصلية، فأثبت الـ AI إمكانية الاعتماد عليه بدلًا من البرامج المتطورة نظرًا لأنه قادر على فتح تحقيق في ادعاءات ويكيبيديا عن طريق برنامج الذكاء الاصطناعي الذي يُعرف بـ «SIDE».

ويُتيح موقع ويكيبيديا لجميع الكتاب تعيين مراجع لكافة الموضوعات التي يتم تداولها، لذا يتعين على الذكاء الاصطناعي ضبط موثوقية الأخبار التي يتم نشرها على هذه المنصة التي يرأها مليارات المتابعين.

نبذة عن الـ AI

اقتحمت تقنية الذكاء الاصطناعي عدد كبير من المجالات، فأحدث الـ AI ثورة غير مسبوقة في مجال التكنولوجيا، فاحتل القمة وظل على الصدارة، بسبب الإنجازات التي يُحدثها يومًا بعد يوم فطور عدد لا نهائي من المجالات، وآخرهم آيفون 15.

كشف العديد من العلماء، عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في تحسين هواتف الآيفون بالاعتماد على الشرائح الحديثة التي تُعالج البيانات بشكل سريع باستخدام المعالج العصبي، حسبما أوضحت العديد من التقارير الصحفية.

search