السبت، 05 أكتوبر 2024

04:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اتكلم كدا.. الذكاء الاصطناعي يُشخص مرض السكر من خلال الصوت

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نورهان عبدالعزيز

A A

من المُجدي ربط الطب بالعلم، فالتطور التكنولوجي بلغ ذروته خاصةً الذكاء الاصطناعي الذي لا يخلو أي تجمع من الحديث عنه، فكل تطوراته تبهرك لكن إنجاز اليوم فريد ومميز للغاية، نظرًا لاستخدام هذه التقنية في التنبؤ بمرض السكر الخطير من خلال حيلة محكمة لا يستطيع عقل بشري تصديقها، تُرى ما هي؟

الذكاء الاصطناعي ومرض السكر

كشفت دراسة كندية حديثة عن إمكانية تشخيص مرض السكر من خلال نبرة الصوت، فيتم الوقوف على احتمالية إصابة الشخص من عدمه من خلال تحليل الجمل الصوتية، حسبما أعلنت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

واستخدم علماء كنديون تقنية الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بدقة المرض من خلال فحص عينات مختلفة لعدة أشخاص، فيتم تحليلها بواسطة برامج متطورة للـ AI، فهذه الأدوات تُتيح فحص عينات الصوت في وقت قياسي يصل إلى 10 ثواني فقط.

ويعتمد الذكاء الاصطناعي على خصائص الصوت وكثافته، إضافة إلى عمر المريض وجنسه وطوله ووزنه لمعرفة إذا كان الشخص يُعاني من مرض السكر أم لا، وأي درجة يُعاني منها، وهل مصاب بمرض السكر من النوع الأول أم النوع الثاني؟

وأُجريت العديد من التجارب العملية على فئات متنوعة من الرجال والنساء، وبالفعل تم تحليل نبرة الصوت وتبين إصابة عدد كبير من الجنسين بمرض السكر لكن بدرجات متفاوتة، كما أوضح العلماء أن هذه التجارب صحيحة ودقيقة بنسبة كبيرة، فتبلغ دقة الأبحاث نحو 89% للسيدات و86% للرجال.

الذكاء الاصطناعي وعالم الطب

أحدث الذكاء الاصطناعي طفرة كبيرة في عالم الطب، فأحل محل الطبيب النفسي وتمكن من سماع الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات النفسية المختلفة، علاوة على القيام بأول عملية جراحية دون تواجد الطبيب، فتم الاعتماد على عصا وشاشة ثلاثية الأبعاد فقط، إضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي في علاج شلل الكثير من الأشخاص.

ولا تتوقف جهود هذه التقنية عند هذا الحد، بل تمكنت من اكتشاف النساء الاتي يُعانين من سرطان الثدي مع تقديم الحلول العلاجية لهن، عن طريق فحص الأشعة، كما بذل الذكاء الاصطناعي جهودًا كبيرة لعلاج الأشخاص الذين يتعرضون لإعاقة مزمنة سواء في اليد أو في القدم، بسبب عجز الطب عن علاج هذه الحالات.

search