الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبيرة AI توضح أثر الذكاء الاصطناعي على استهلاك الكهرباء

الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة

الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة

نورهان عبدالعزيز

A A

لا يوجد شيء في الحياة يتفق عليه إثنين، وهو نفس الحال بالنسبة للتقنية الأشهر على الإطلاق وهي تقنية «الذكاء الاصطناعي» التي انتشرت بسرعة البرق دون الالتفات ورائها، فتداولت بعض الأحاديث بشأن أن الذكاء الاصطناعي يضاعف معدلات استهلاك الطاقة وهو ما نفته عضو المدرسة العلمية البحثية المصرية.

الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة

كشفت سارة شهاب مدرس بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة السادات في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، إن تقنية الـ AI ساعدت على تقليص كميات الكهرباء المستخدمة على عكس ما يتم تداوله بشأن ارتفاع معدلات الطاقة عند استخدام هذه التقنية.

وأوضحت شهاب، أن البلاد المتقدمة بتعتمد بشكل كلي على وسائل الذكاء الاصطناعي لتقنين استهلاك الطاقة من خلال تحليل البيانات المختلفة لرفع كفاءة نقل وتوزيع الكهرباء، علاوة على إمكانية التنبؤ بإنتاج الطاقة المتجددة.

وأكدت، أن تقنية الـ AI يُمكنها تعزيز الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، عن طريق تحليل بيانات الأرصاد الجوية وإتخاذ القرارات المختلفة حول تخزين وتوزيع هذه الطاقة.

وأختتمت، أن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، مما أدى إلى تغيير طريقة العمل والتواصل مع جميع الأشخاص من حولنا، إضافة إلى توخي الحذر ومراعاة العواقب الوخيمة لهذه التجربة.

الفئات المستفيدة من الذكاء الاصطناعي

تُوجد 3 فئات تُحقق استفادة غير مسبوقة من تقنية الذكاء الاصطناعي، وهما شركات «إنفيديا» و «إيه أم دي»، ويليهما شركات «جوجل» و «أمازون» و «مايكروسوفت»، وأخيرًا شركة «ميتا» التي تحتل الفئة الثالثة.

search