الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو عندك إنترفيو.. الذكاء الاصطناعي هيخليك تتخطاه بسهولة

الذكاء الاصطناعي ومقابلات العمل

الذكاء الاصطناعي ومقابلات العمل

نورهان عبدالعزيز

A A

نخاف كثيرًا من إجراء مقابلات العمل أو ما يُعرف بالإنترفيو، فنحلم جميعًا بسماع جملة «مبروك لقد تم قبولك في هذه الوظيفة»، فهذه الجملة تحتاج إلى مجهود كبير وخبرة طويلة لنتمكن من إقناع الـ HR بقدرتنا، ومع الذكاء الاصطناعي أصبح المحال ممكن والأحلام واقع، فهذه التقنية المثمرة لم تترك مجالًا إلا وتدخلت فيه، فلديها قدرات خارقة على توظيفك في المكان المناسب وكأن حلول الأرض انتهت والأمر أصبح متروكًا للـ AI.

الذكاء الاصطناعي وإجراء مقابلات العمل

أطلقت شركة «جوجل» أداة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي تُسمى «مقابلة الإحماء»، فهي تساعدنا على اجتياز مقابلات العمل، فهذه البرامج تجعل الاتش ار منبهرًا بنا وبطيبعة الحال يتم قبولنا في الوظيفة.

تطرح هذه الأداة الجديدة العديد من الأسئلة التي من المرجح أن يعتمد عليها الاتش ار، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تُعطينا إجابات نموذجية سواء مكتوبة أو صوتية، بجانب توجيهنا إلى استعمال الكلمات الواجب استخدمها والتحدث بها.

وتسألك الأداة أولًا عن الوظيفة التي ترغب في التقديم لها، لتحديد الأسئلة الواجب إرسالها على أن يتواجد أيضًا أسئلة عامة تبرز قدرات المتقدم، فالذكاء الاصطناعي يعرف جيدًا خبرات الاتش ار فيما يتعلق بهذه النوعية من الأسئلة.

ونصحت أداة «مقابلة الإحماء» بضبط النفس وعدم الانفعال وتوخي الحذر من التوتر والقلق، فهذه الصفات يكتشفها الاتش ار بمجرد الجلوس مع المتقدم، فأوصى الذكاء الاصطناعي بالثقة والهدوء التام.

الذكاء الاصطناعي وكتابة الـ CV

كشف العديد من العلماء عن استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة السي في بشكل احترافي عن طريق استخدام أدوات معنية تُتيح للمستخدم كتابة مهاراته بطريقة مميزة تجعله يحظى على ثقة الـ  HR.

كما يُساعدنا الـ AI على إيجاد الوظيفة التي تٌناسبنا فلو كانت مهارتنا لها علاقة بالكمبيوتر فيُوفر لنا وظائف ذات صلة بالبرمجة ولو كنا نكتب في الـ CV أننا نُجيد اللغات يُظهر لنا الذكاء الاصطناعي جميع الوظائف المتعلقة بهذا المجال.
ونصح الذكاء الاصطناعي بكتابة معلومات صحيحة في الـ CV مع أهمية توضيح الأعمال السابقة وسنوات الخبرة، فكتابة أشياء مغلوطة يجعل الاتش ار لا يختارنا لهذه الوظيفة.

search