الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الخامسة في الطريق.. أشهر 4 حوادث لانقطاع الإنترنت حول العالم

انقطاع الإنترنت حول العالم

انقطاع الإنترنت حول العالم

باقي من الزمن يومان على انقطاع الإنترنت حول العالم حسبما كشفت وكالة «ناسا» الفضائية، وننتظر جميعًا يوم الأربعاء لمعرفة صحة هذه التوقعات من عدمها وكأن ناسا تدخل سباقًا قويًا مع الذكاء الاصطناعي الذي كذب هذه الشائعات التي أرهبت العالم كله، ولكن هل سبق وانقطع الإنترنت حول العالم في وقتٍ سابق؟

بالفعل، انقطع الإنترنت في معظم دول العالم عدة مرات مما تسبب في خسائر فادحة أطاحت بالعديد من الدول وكبدت الكثير من الشركات مليارات الدولارات، حسبما أعلنت الصحف الدولية.

اختراق شركة فودافون

اخترق لصوص مركز البيانات في شركة فودافون في ولاية «هامبشاير» في المملكة المتحدة عام 2011، مما تسبب في انقطاع الخدمة لفترة طويلة قبل أن تحل بريطانيا هذه الأزمة في محاولة منها لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه.

انقطاع الإنترنت في واقعة طريفة

أتلفت امرأة مسنة الكابلات الأرضية أثناء حفرها بحثًا عن الخردة المعدنية، مما تسبب في انقطاع الإنترنت عن جمهورية أرمينيا في عام 2012 في واقعة غريبة وطريفة في آن واحد.

القراصنة وتعطيل الشبكات

شن القراصنة العديد من الهجمات على معظم دول أوروبا مما أدى إلى تعطيل شبكات الإنترنت في معظم دول العالم، لتصنيف هذا الهجوم على أنه الأكبر والأقوي في عام 2016.

إيقاف السيرفر بالخطأ

تعرضت المملكة المتحدة لعطل كبير في شبكات الإنترنت ضرب جميع أنحاء الولاية، بسبب قيام أحد مقاولي صيانة تكنولوجيا المعلومات بإيقاف السيرفر بالخطأ، لكن الشركة تدخلت سريعًا لحل الأزمة.

علاقة العواصف الشمسية بانقطاع الإنترنت

لعلك تتساءل عن ماهية العلاقة بين العواصف الشمسية وشبكات الاتصال المختلفة، ففي حقيقة الأمر أن هذه الظواهر الجوية تؤثر على شبكات الكهرباء والأقمار الصناعية، فكبلات الإنترنت التي تربط بين قارات العالم قد تكون معرضة للتلف بسبب هذه العواصف.

وأوضحت العديد من الوكالات الدولية، أن هذه العواصف الشمسية ناتجة عن الإنبعاث الكتلي لتغير دورة الشمس الفلكية، فهذه الرياح عبارة عن جسيمات منبعثة من الغلاف الجوي الخارجي للشمس.

ويُذكر أن وكالة «ناسا» الفضائية، أعلنت انقطاع الإنترنت حول العالم يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، بسبب العواصف الشمسية، لكن نفى العديد من الخبراء هذه المعلومات موضحين أن الإنترنت يمر من خلال الكابلات البحرية التي تسير في خطوط محمية ومؤمنة بشكل كبير، كما أن العواصف الشمسية لا تؤثر على محطات الإرسال للأقمار الصناعية المختلفة.

search