السبت، 05 أكتوبر 2024

04:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عزل كيفن ماكارثي من رئاسة مجلس النواب الأمريكي في سابقة تاريخية

كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب المعزول

كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب المعزول

أيمن عبدالمنعم

A A

تصويت شهده مجلس النواب الأمريكي، تسبب في خطوة تعد سابقة تاريخية، حيث صدر مطلع اليوم الأربعاء، بعزل رئيس البرلمان الأمريكي كيفن ماكارثي، في خطوة غير مسبوقة، لتحول مسار الجدل القائم داخل مجلس النواب الأمريكي، والذي بدأه ماكارثي في سبتمبر الماضي حول عزل الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن من منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب رغبة ماكارثي في عزل بايدن

تعود جذور الأزمة التي تعرض لها الرئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي، إلى دعوته التي بدأت في سبتمبر الماضي إلى ضرورة عقد جلسات من شأنها عزل الرئيس الأمريكي جو بايدن من منصبه، بعد مزاعم جاءت على لسان ماكارثي، تعزم بأنه اكشتف دائرة فساد حول الرئيس الأمريكي جو بايدن، على جانب ثبوت معاملات تجارية غير لائقة تتبع نجل الرئيس جو بايدن، هانتر بايدن، على الرغم من عدم اكتشاف أي دليل مادي ملموس يثبت تلك الإدانات التي وُجهت للرئيس الأمريكي جو بايدن وعائلته. 

انقلب السحر على الساحر

وخلال سعي كيفين ماكارثي لعزل الرئيس الأمريكي من منصبه كرئيس للجمهورية، مستندًا بدعم من زملائه من أعضاء الحزب الجمهوري، ولكن التمرد الذي حدث من قبل نواب الحزب ضد ماكارثي قاده أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري، مات جيتس، وبسبب قلة أعداد الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي بالنسبة لأعداد الحزب الديمقراطي الحاكم، فإن التمردات الصغيرة من الحزب الجمهوري التي تحدث داخل البرلمان قد تسبب في رجوح كفة الرأي في الاستفتاءات لصالح الجانب الديمقراطي.

فمع الشرارة التي أشعلها عضو الكونجرس ضد ماكارثي، سقط ماكارثي من كرسي رئاسة البرلمان الأمريكي، ليصبح ماكارثي صاحب حدث لم يحدث على مدار قرنين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعزل من منصبه كرئيس للبرلمان الأمريكي، بعد أن وافق على القرار 216 من أعضاء المجلس.

فرصة جديدة للترشح 

وعلى الرغم من أن كيفين ماكارثي الذي وقع في حفرة العزل من منصبه، اليوم، إلا أنه مازال يملك فرصة للترشح مرة أخرى لذات المنصب خلال جلسة البرلمان المنعقدة الأربعاء القادم، إلا أن ماكارثي أعلن عدم نيته للترشح لذلك المنصب مرة أخرى خلال دورة الرئيس الحالي جو بايدن.

McCarthy says he’s feeling “great!!” pic.twitter.com/TGEGQ28XlV

— Haley Talbot (@haleytalbotcnn) October 3, 2023

وأثار التمرد الذي اتخذه الجمهوريين ضد رئيسهم في البرلمان غضب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح المتحمل لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث طالب من الجمهوريين التعاون والتكاتف مع بعضهم البعض ضد الجمهوريين.

ومع سؤال المعزول من منصبه كيفن ماكارثي حول شعوره بعد قرار عزله من البرلمان الأمريكي، أجاب بأنه يشعر بارتياح شديد عقب ذلك القرار.

search