السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«معانا 6 سنين كمان يا سيسي» يتصدر «تويتر» بعد حملة التوكيلات

توكيلات لترشح الرئيس

توكيلات لترشح الرئيس

إبراهيم سليمان

A A

تصدر اسم الرئيس عبدالفتاح السيسي « إكس» تويتر سابقاً، ومحرك البحث جوجل، حيث ظهر هاشتاج" #معاناـ 6 سنين ـ كمان ـ يا سيسي"، وذلك بعد خروج عدد كبير من المواطنين في كافة المحافظات، لعمل توكيلات في الشهر العقاري للرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأعلن عدد من الأحزاب تأييد ودعم الرئيس السيسي، أبرزهم حزب مستقبل وطن، وحماة وطن، والمصريين الأحرار، وتحالف الأحزاب السياسية الذى يضم نحو 42 حزبا، وذلك من أجل استكمال مسيرة العطاء ومواصلة الإنجازات والمشروعات التي حققها السيسي منذ توليه مسئولية البلاد.

وقام الآلاف من قيادات وكوادر وأعضاء عدد من الأحزار، بجميع محافظات الجمهورية، بالتوجه لمقرات الشهر العقاري لتحرير توكيلات لدعم ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر انعقادها ديسمبر المقبل.

واشترط لقبول أوراق الترشح للرئاسة، تزكية 20 نائبا أو من 25 ألف مواطن، بمحافظات مختلفة، ويتم إرفاق 11 مستندا بأوراق الترشح عند تقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات، ونماذج خاصة بالتذكية أو طلبات تأييد طالب الترشح، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية، أو أعفي منها طبقًا للقانون، كما يتم إرفاق إقرار ذمة مالية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وإن كان قد رد إليه اعتباره.

ونص قانون الانتخابات الرئاسية على أن ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، وعلى أن كل ناخب يباشر بنفسه هذا الحق.

الشروط التي يجب توافرها في المرشح للرئاسة

أن يكون مصريا من أبوين مصريين، وألا يحمل أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخري، وأن يكون قد حصل على مؤهل عال، بالإضافة إلى أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

كما نص القانون على ألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره، وأن يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

وأن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا، وأيضًا ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية، وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية

أما عن المادة الثالثة في قانون ترشح الانتخابات جاءت على النحو التالي أن يحدد أن يحدد ميعاد بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، ويقوم الانتخاب، ويوم الإعادة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك لمراعاة المواعيد المنصوص عليها بالدستور، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، في صحفيتين يوميتين واسعتي الانتشار

search