السبت، 26 أكتوبر 2024

06:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طائرات وصواريخ، أبرز أسلحة جيش الاحتلال المستخدمة في الهجوم على إيران

الأسلحة المستخمة في الهجوم الإسرائيلي على إيران

الأسلحة المستخمة في الهجوم الإسرائيلي على إيران

مارسيل أيمن

A A

وسط اشتعال وتيرة التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، شن كيان الاحتلال الإسرائيلي  ثلاث موجات من الضربات العسكرية على إيران، في الساعات الأولى من اليوم السبت، وذلك ردًا على الهجوم بالصواريخ البالستية الذي شنته طهران على تل أبيب، مطلع شهر أكتوبر الجاري.

وصرّح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، العميد دانيال هاجاري، بأن الهجوم استهدف منشآت عسكرية وصناعية إيرانية بدقة، ردًا على ما وصفه بالهجمات الإيرانية المتزايدة ضد إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

الأسلحة المستخدمة في الهجوم الإسرائيلي على إيران 

وفي السياق ذاته، استخدم جيش الاحلال الإسرائيلي في هجومه على إيران مقاتلات حربية مزودة بصواريخ جو-أرض هجومية، وصواريخ اعتراضية لحماية الطائرات، بالإضافة إلى طائرات تزويد بالوقود وطائرات مُسيّرة لأغراض الاستطلاع.

وبحسب ما ذكرت صحيفة «معاريف» العبرية، شاركت نحو 100 مقاتلة إسرائيلية في تنفيذ ضربات مركزة استهدفت عشرات المواقع الاستراتيجية داخل الأراضي الإيرانية، على بُعد 1500 كيلومتر من إسرائيل، مع تزويد المقاتلات بالوقود خلال هذه الرحلة الطويلة.

الطائرات المشاركة بالهجوم كانت من طراز F35 وF16 وF15

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية، إلى أن عشرات الطائرات المشاركة بالهجوم كانت من طراز F35 وF16 وF15، مضيفة أن عشرات الطائرات المقاتلة وطائرات التزود بالوقود وطائرات المخابرات حلقت نحو 1500 كيلومتر في الهجوم.


وأوضحت صحيفة «يديعوت أحرنوت» أن 100 طائرة شاركت في هذا الهجوم واسع النطاق على إيران، بما في ذلك مقاتلات الشبح من طراز إف-35 "أدير"، والتي تحلق لمسافة تقارب 2000 كيلومتر.


 

تسريبات أمريكية لأنظمة الصواريخ المستخدمة في الهجوم على إيران

على إثر ذلك، كشفت وثائق أمريكية مسربة أن الجيش الإسرائيلي خطط لاستهداف المواقع الإيرانية باستخدام نظامين من الصواريخ البالستية الجوية، يُعرفان باسم "الأفق الذهبي" و"الصخور".

ويتميز نظام الصواريخ البالستية الجوية بتمكين الطائرات التي تطلقها من البقاء على مسافات بعيدة عن الهدف، مما يجعلها خارج نطاق الأسلحة الدفاعية، مثل المضادات الجوية.

وتم تصميم الصواريخ بعيدة المدى، التي تنتجها شركة "رافائيل" الإسرائيلية، لاستهداف مجموعة واسعة من الأهداف سواء كانت فوق سطح الأرض أو تحتها.

ويُعتقد أن مصطلح "الأفق الذهبي" يُشير إلى نظام صواريخ "بلو سبارو" الذي يبلغ مداه نحو 2000 كيلومتر. 

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.
 


 

search