الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

02:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كارثة بيئية تهدد أنهار المملكة المتحدة، ما القصة؟

تلوث مياه الأنهار البريطانية

تلوث مياه الأنهار البريطانية

مارسيل أيمن

A A

كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية، عن دراسة حديثة عن وجود خليط خطير من المواد الكيميائية والمنشطات في أنهار المملكة المتحدة، حيث أشارت إلى أن هذا التلوث الناجم عن تصريف مياه الصرف الصحي وجريان المياه الزراعية، يُشكل تهديدًا كبيرًا للحياة المائية ويُسلط الضوء على أزمة بيئية متنامية في البلاد.

حالة سيئة لجودة المياه في الأنهار البريطانية

وأظهرت صحيفة «الجارديان»، نتائج اختبارات أُجريت على مدار ثلاثة أيام خلال شهر سبتمبر الماضي، بمُشاركة 4,531 متطوعًا من مجموعة البحوث البيئية «إيرثووتش»، أن 61% من المياه العذبة في المملكة المتحدة تحتوي على مستويات عالية من الفوسفات والنترات الكيميائية.

وبحسب ما أكد العلماء الباحثين، أن هذه النسبة المرتفعة تُشير إلى حالة سيئة لجودة المياه في الأنهار البريطانية، كما أوضحت الدراسة أن إنجلترا تُعاني من أسوأ مستويات جودة المياه في الأنهار، حيث أظهرت 67% من عينات المياه العذبة مستويات عالية من النترات والفوسفات.

خليط لمواد كيميائية يهدد الأنهار البريطانية

وعلى إثر ذلك التهديد، كشفت بعض الاختبارات الإضافية التي أجراها المتطوعون عن وجود مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية في الأنهار، إذ وجد الباحثون الكافيين في 100% من العينات، مع مستويات تُشكل خطرًا على الحياة المائية في 80% منها.

وبالإضافة إلى اكتُشاف النيكوتين في 25% من العينات، مع تركيزات تمثل خطرًا في 7% منها، وإلى جانب ذلك وُجدت مضادات الاكتئاب مثل عقار فينلافاكسين في 30% من العينات، مع مستويات خطرة في 13% منها.

وأكد العلماء، أنه لم يقتصر الأمر على ذلك، بل تم العثور أيضًا على المضادات الحيوية مثل تريميثوبريم في 10% من العينات، جميعها بتركيزات تشكل خطرًا على الحياة المائية، فيما كما وُجدت مسكنات الألم مثل الديكلوفيناك في 11% من العينات، جميعها بمستويات تمثل خطرًا ما.

تباين كبير في جودة المياه بين مختلف بريطانيا

وخلال الاختبارت، أظهرت الدراسة أن هناك تباين كبير واضح في جودة المياه بين مختلف بريطانيا، حيث لُوحظ في إنجلترا، 67% من الأنهار ذات جودة مياه غير مقبولة أو سيئة، فيما بلغت نسبة الأنهار ذات جودة المياه السيئة 43% في أيرلندا الشمالية، بينما وصلت النسبة في أسكتلندا إلى 29%، وفي ويلز إلى 21%.

وتعد مناطق أحواض الأنهار في أنجليا وتايمز الأسوأ في المملكة المتحدة، حيث أظهرت أكثر من 80% من المسوحات تركيزات غير مقبولة من المغذيات. 

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search