الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

05:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كذبة أكتوبر، تلميحات أمريكية بتقليص أو وقف التسليح لإسرائيل بسبب غزة

الرئيس الامريكي جو بايدن يحذر إسرائيل

الرئيس الامريكي جو بايدن يحذر إسرائيل

وداد العربي

A A

كثّفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغوطها على إسرائيل هذا الأسبوع، مطالبة بتحسين الظروف الإنسانية المتدهورة التي يعانيها الفلسطينيون في قطاع غزة. 

كما حذرت من أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات إضافية، بما في ذلك تعليق المساعدات العسكرية، إذا لم يتم تعزيز المساعدات الإنسانية للفلسطينيين خلال شهر.

إلا انها على صعيد اخر، اتخذت قرارات بنشر قوات ومنح إسرائيل منظومات دفاعية مثل «ثاد»، في ظل الحرب المرتقبة مع إيران وإستمرار حزب الله في تكثيف هجماته بد اغتيال حسن نصر الله الامين العام للحزب وعدد من القيادات.

مطالبات وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين

فوي رسالة بتاريخ 13 أكتوبر، دعى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ إجراءات عاجلة لضمان توفير المساعدات الغذائية وغيرها من الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين.

وألقوا باللوم على تصرفات الاحتلال الإسرائيلي في التدهور الأخير في قطاع غزة.

التحذيرات الأمريكية من تداعيات إنسانية

وبحسب صحيفة «واشنطن بوست»، أعربت الرسالة الأمريكية عن مخاوف واضحة بشأن مقتل المدنيين الفلسطينيين وتدهور قدرة وكالات الإغاثة على الوصول إلى شمال غزة.

بينما لم تذكر الرسالة صراحةً تعليق المساعدات العسكرية، إلا أنها تضمنت تحذيرًا ضمنيًا بأن الولايات المتحدة قد تقلص أو توقف شحنات الأسلحة إذا لم تضمن إسرائيل توفير المساعدات للفلسطينيين.

توترات في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

وتعكس الرسالة التوتر الواضح في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ورغم التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الحرب في قطاع غزة ومواجهة حزب الله، هناك خلافات شديدة بشأن سياسات إسرائيل العسكرية.

الانتقادات لإدارة بايدن بشأن العدوان على غزة

فيما تواجه إدارة بايدن انتقادات واسعة بسبب فشلها في التأثير على إسرائيل لوقف العنف في غزة. 

ورغم تعليق شحنة واحدة فقط من الأسلحة الموجهة لإسرائيل منذ بدء الحرب، استأنف بايدن الدعم العسكري في مايو الماضي، مما أثار استياء المنتقدين.

تحذيرات سابقة وتأثيرات على تدفقات المساعدات

وكانت هناك تحذيرات أمريكية سابقة لإسرائيل بشأن تحسين تدفق المساعدات إلى غزة، إلا أن هذه الجهود لم تؤت ثمارها على المدى الطويل. 

واستمر الاحتلال في هجماته على شمال غزة، مما أدى إلى تدهور الوضع الإنساني.

تداعيات سياسية داخلية على بايدن

وترى «واشنطن بوست» أن الحرب في غزة تمثل تحديًا سياسيًا كبيرًا لإدارة بايدن، خاصة مع الانقسامات داخل الحزب الديمقراطي حول الدعم الأمريكي لإسرائيل. 

كما أن هذا الصراع قد يؤثر على فرص نائبة الرئيس، كامالا هاريس، في الانتخابات القادمة، خاصة أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

من جانبها، أفادت مصادر إسرائيلية بأن تل أبيب تأخذ التحذيرات الأمريكية على محمل الجد وتعتزم مناقشة المخاوف مع واشنطن.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search