الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

5 تعهدات مصرية صومالية مشتركة خلال اجتماع العاصمة الإريترية

الرئيس السيسي خلال لقاء نظيريه الصومالي والإريتري

الرئيس السيسي خلال لقاء نظيريه الصومالي والإريتري

أيمن عبدالمنعم

A A

صدر اليوم الخميس، إعلان مشترك بين جمهورية مصر العربية، والجمهورية الصومالية الفيدرالية، والتي تأتي على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الإريترية أسمرة. 

وتضمن البيان المشترك الصادر عن كل من جمهورية مصر العربية، وجمهورية الصومال الفيدرالية، 5 ترحيبات ومساندات وتعهدات وتكثيف للتشاورات بين كل من القاهرة ومقديشيو.

ترحيب مصري صومالي بقرار مجلس الأمن الدولي

ورحب البيان الصادر عن البلدين، بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2714 لعام 2023، برفع حظر تصدير السلام إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، والإشادة بجهود الجيش الفيدرالي الوطني الصومالي، تحت قيادة الرئيس "د. حسن شیخ محمود، نحو تعزيز قدراته وامتلاكه لسبل تطوير إمكاناته بهدف بسط سيطرة الدولة على كامل أراضيها وصيانة مواردها ومقدراتها.

إشادة مصرية صومالية ببيان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي

وأشاد البيان المشترك، بصدور بيان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي الصادر عن اجتماع رقم 1225 بشأن الترتيبات الأمنية لمرحلة ما بعد انتهاء ولاية بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال ATMIS واعتزام نشر بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم الاستقرار في الصومال AUSSOM، وذلك وفقا للرؤية والاحتياجات والأولويات الصومالية للمرحلة القادمة في جهود مكافحة الإرهاب، والتأكيد على الحق السيادي لجمهورية الصومال الفيدرالية في تحديد تشكيل ومهام والإطار الزمني لانتشار البعثة، بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي والترحيب في هذا الصدد بعرض جمهورية مصر العربية المشاركة بقوات في AUSSOM.

مساندة لدعوة الصومال لتوفير التمويل الضروري

كما ساند البيان، دعوة جمهورية الصومال الفيدرالية للشركاء الدوليين لتوفير التمويل الضروري لـ AUSSOM، والتأكيد على أن الدعم الدولي للجهود الصومالية والأفريقية لتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال إنما يصب في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي. 

وفي هذا السياق، تم التأكيد على أهمية قيام البعثة الأفريقية بدعم مساعي الصومال نحو بناء وتعزيز القدرات المؤسسية للدولة وتمكينها من امتلاك وحماية مقدراتها، وذلك بالتوازي مع الجهود العسكرية والأمنية للبعثة، مع التعهد بتقديم كافة أنواع الدعم وبلورة البرامج الداعمة لهذا الهدف وفقا لأولويات الدولة الصومالية.

تعهد بتقديم الدعم للصومال

وتعهد البيان، بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لجمهورية الصومال الفيدرالية خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026 باعتبارها ممثلاً المصالح وأولويات القارة الإفريقية. 

استمرار وتكثيف التشاور المشترك

وأكد البيان المشترك بين مصر والصومال، على تكثيف التشاور والتنسيق الثنائي بصفة دورية إزاء التحديات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search