السبت، 05 أكتوبر 2024

08:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصف بشرية ونصف روبوت..لأول مرة سيدة تعمل بالذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نصف بشرية ونصف روبوت، فلك أن تتخيل وجود «أمًا إلكترونية» تجمع بين العنصرين الأكثر تهديدًا لبعضهما البعض، ألا وهما الذكاء الاصطناعي الذي انتشر بسرعة الصاروخ، والإنسان البشري الذي صنع وطور هذه التقنية الفريدة من نوعها.

أول عملية ناجحة بالذكاء الاصطناعي

تعرضت سارة صاحبة الـ 44 عام لحادثة كبيرة أثناء عودتها إلى منزلها من العمل، فدهسها قطاران مما تسبب في سحق ذراعها الأيمن وساقها، حيث سقطت بين عجلات القطار والرصيف، حسبما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

كشف العديد من الأطباء، إن حالة سارة صعبة للغاية، فهي لا تقدر على الحركة مرة ثانية، لكن مع وجود الذكاء الاصطناعي أصبح المحال ممكن، فجميع الخيالات تحققت إلى وقائع ملموسة.

استعان الأطباء بتقنية الـ AI لتركيب ذراع وساق إلكترونية بلغت قيمتهما نحو 250 ألف جنيه إسترليني، واستطاع الذكاء الاصطناعي تنفيذ هذه العملية من خلال قراءة أفكار المصابين.

وأُطلق على هذه الأم لقب «نصف بشرية ونصف روبوت» لأنها مزيج من الإثنين، فاستطاعت لأول مرة احتضان أبنائها بذراعيها وممارسة عملها من جديد.

وأوضحت «سارة» في حديثها على GMB، أن العملية استغرقت وقتًا طويلًا، حيث دامت 9 أشهر من بين التدريب والتجريب والتنفيذ، مؤكدة أنها لا تزال تُعاني من فقدان بعض أطرافها.

الذكاء الاصطناعي والإنسان البشري وجهًا لوجه

نعي جميعًا أن الإنسان البشري هو الذي ابتكر الـ AI، فتطورت هذه التقنية بشكل كبير على يده، لكن انتشر مصطلح غريب وطريف من نوعه وهو «هل ينقلب السحر على الساحر»؟

فهدد الذكاء الاصطناعي وجود الإنسان، نظرًا لاقتحامه العديد من المجالات، فتسلل إلى 90% من الوظائف، حتى أحدث طفرة غير مسبوقة عجز الإنسان على فعلها، ترى هل تُقضي هذه التقنية حقًا على الإنسان؟

search