الإثنين، 07 أكتوبر 2024

12:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عام على عدوان غزة، تدمير 297 ألف وحدة سكنية جزئيا و87 كليا واستهداف 194 بئرا

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

حالة كبيرة من الدمار ألحقها الاحتلال في حجم البنية التحتية في قطاع غزة، على مدار عام كامل، شملت الوحدات السكنية والمؤسسات العامة والمستشفيات والمدارس وغيرها من أشكال البنية التحتية.

 384 ألف وحدة سكنية تضررت نتيجة عدوان الاحتلال

وذكر بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن عدد الوحدات السكنية المتضررة جزئيا نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ منذ 07/10/2023 نحو 297 ألف وحدة سكنية، فيما تم هدم 87 ألف وحدة سكنية بشكل كلي.

وأشارت بيانات مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (UNOSAT)، إلى أن عدد المباني المتضررة نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 07/10/2023 بلغت نحو 156,423 مبنى.

انعدام الوصول لمياه الشرب الآمنة

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن السكان في قطاع غزة يعيشون على خمس كمية المياه المتاحة قبل العدوان الإسرائيلي على القطاع، حيث تبلغ حصة الفرد اليومية من المياه ما بين 3-15 لترا وهي أدنى من الكمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لتلبية حاجة الشخص الواحد من المياه.

وأوضح أنه خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، تم تدمير 67% من منظومتي المياه والصرف الصحي، حيث تعرضت المرافق الحيوية لأضرار كبيرة، شملت 194 بئرا لإنتاج المياه، و40 خزانا كبيرا للمياه، و76 محطة تحلية، وذلك إما بشكل كلي أو جزئي، إضافة إلى ذلك، توقفت جميع محطات معالجة المياه العادمة الست التي كانت تعمل بقدرة تشغيلية تصل إلى حوالي 220 ألف متر مكعب يوميا.

وأوضح الإحصاء، أنه قبل العدوان، كان يتم نقل 98% من النفايات التي يتم جمعها إلى المكبات الصحية، إلا أن الحال تغير بعد بدء العدوان، فقد أصبح هناك تراكم للنفايات الصلبة بسبب نفاد الوقود ومنع الاحتلال طواقم البلدية من الوصول للمكبات الرئيسة في القطاع، إضافة إلى تعرُّض سيارات جمع النفايات وحاوياتها للدمار، وتدمير الشوارع الذي أوقف حركة النقل، وهو ما جعل التعامل مع هذه الكميات الهائلة صعبا، حيث تشير إلى أن ما لا يقل عن 270 ألف طن من النفايات قد تراكمت في مواقع المكبات المؤقتة التي أنشأتها البلديات مؤخرا على مقربة من المناطق، كما أن إجمالي الركام الذي تراكم حتى الآن في غزة إلى 42 مليون طن وهذا الرقم يتصاعد يوميا.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search