الأحد، 29 سبتمبر 2024

04:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حزب الله يتعافى بـ هاشم صفي الدين بعد اغتيال "نصر الله" وسط مخاوف إسرائيلية

هاشم صفي الدين

هاشم صفي الدين

وداد العربي

A A

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إن حزب الله اللبناني بدأ في التعافي من أثار اغتيال حسن نصر الله بعد ساعات قليلة من إعلان جيش الاحتلال ومن بعده الحزب عملية الاغتيال بشكل رسمي. 

وأكد مصدر أمني لـ الصحيفة، أن هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان وأحد القادة البارزين للحزب، قد بدأ في السيطرة بالفعل على الحزب من الجانبين العسكري والسياسي، مشيرًا إلى أن «صفي الدين» أكثر تشددًا من سابقه حسن نصر الله.

تحليلات الخبراء بعد الغارة الإسرائيلية

ونقلت وكالة رويترز الأمريكية للأخبار، آراء محللين بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني في غارة جوية إسرائيلية الجمعة على بيروت، حيث أكد حزب الله مقتل زعيمه أمس ولكن دون تقديم تفاصيل إضافية.

وأشارت روزماري كيلانيك، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة أولويات الدفاع، إلى أن «اغتيال حسن نصر الله لن يغير مسار الصراع بشكل جذري»، مضيفة أن الضربات الجوية ضد زعماء حركات المقاومة نادرًا ما تؤدي إلى انهيار المنظمات المستهدفة.

وفي السياق ذاته، تحدث مهران كامرافا، أستاذ في جامعة جورجتاون، عن قلق الدول العربية إزاء الوضع الراهن، معتبرًا أن هناك شعورًا خفيًا بالفرح بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني.

مستقبل حزب الله بعد نصر الله

وعلى صعيد مستقبل حزب الله اللبناني، بعد اغتيال نصر الله أمينه العام وعدد من القادة، أكد مهند الحاج علي، من مركز مالكوم كير-كارنيجي، أن اغتيال حسن نصر الله قد يؤثر بشكل كبير على قدرة حزب الله على العودة للواجهة، مشيرًا إلى أن الجماعة فقدت الكثير من سمعتها وقدراتها العسكرية بعد فقدان قائدها.

ومع تطور الأحداث بعد اغتيال حسن نصر الله، يتضح أن حزب الله اللبناني قد يدخل مرحلة جديدة قد تؤثر على توازن القوى في المنطقة، ولكن كيف ستتعامل إيران والدول العربية مع هذه التطورات؟، هو ما يبقى سؤالًا مفتوحًا.

خليفة حسن نصر الله.. من هو هاشم صفي الدين؟

ويُعتبر هاشم صفي الدين الأكثر حظًا لتولي قيادة حزب الله اللبناني بفضل علاقاته القوية مع إيران ودوره الفاعل داخل التنظيم.

وتولى صفي الدين منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يُعتبر بمثابة الحكومة الفعلية للحزب، وقد أشرف على عمله القائد الأمني السابق للحزب، عماد مغنية، حيث كان صفي الدين بمثابة "ظل" نصر الله، مُتوليًا الملفات اليومية الحساسة المتعلقة بإدارة الحزب ومؤسساته وأمواله.

ويتمتع صفي الدين بعلاقات وثيقة مع الجناحين العسكري والتنفيذي في الحزب، مما يعزز من فرصه في قيادة الحزب في المستقبل، كما تربطه علاقات متينة مع طهران، وذلك بفضل السنوات التي قضاها في حوزة قم، إلى جانب زواجه من ابنة السيد محمد علي الأمين، عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search