السبت، 28 سبتمبر 2024

04:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي للمسنين، الإفتاء تؤكد على أهمية رعاية كبار السن في الإسلام

رسالة دار الإفتاء في اليوم العالمي للمسنين

رسالة دار الإفتاء في اليوم العالمي للمسنين

الزهراء علام

A A

يحتفل العالم في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمسنين، وهو مناسبة تذكّرنا بأهمية العناية بكبار السن ورعايتهم، وتقدير جهودهم ومساهماتهم في المجتمع. وقد وضع الإسلام كبار السن في مكانة خاصة، حيث دعا إلى احترامهم وتقديم الرعاية لهم.

مكانة كبار السن في الإسلام

ويعتبر الإسلام كبار السن مثالا للحكمة والخبرة، حيث يحملون تجارب حياتية قيمة، وحث الإسلام على العناية بهم وقد وردت نصوص دينية تؤكد على ضرورة احترامهم وتقديرهم. فقد جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم :"ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا".

دعوة الإسلام لرعاية المسنين

وحث الإسلام على ضرورة توفير الرعاية لكبار السن، سواء من خلال العائلة أو المجتمع. فقد جعل الإسلام العناية بالمسنين واجبًا على الأبناء والأفراد، حيث إن بر الوالدين يمتد ليشمل رعاية كبار السن وتلبية احتياجاتهم. فقد جاء في كتاب الله تعالى ما يؤكد على هذا في قوله تعالى :"وَقَضىٰ رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا۟ إِلّا إِيّاهُ وَبِٱلوَٰلِدَينِ إِحسَٰنًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ ٱلكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَو كِلَٰهُمَا فَلَا تَقُل لَهُمَآ أُفٍّ وَلَا تَنهَرهُمَا وَقُل لَهُمَا قَولًا كَرِيمًا". [الإسراء: 23]. 

رسالة دار الإفتاء في اليوم العالمي للمسنين

وذكرت دار الإفتاء المصرية في بيانٍ لها بمناسبة اليوم العالمي للمُسنِّين، أنَّ القرآن الكريم شدَّد على برِّ الوالدين ورعاية كبار السن، وأشارت الدار إلى أنَّ ير الوالدين السابقة تؤكِّد ضرورة الإحسان إلى الوالدين، خاصة عند بلوغهما الكِبَر، والامتناع عن أي شكل من أشكال الإساءة لهما، ولو بالكلمة.

وأضافت الإفتاء في بيانها أن الإسلام لا يقتصر في رعايته على كبار السن ضمن النطاق الأسري فقط، بل يدعو المجتمع بأسره إلى المساهمة في توفير الرعاية اللازمة لهم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا" (رواه الترمذي)، وهذا يدل على أن احترام كبار السن وتوقيرهم من القيم الأساسية التي حثَّ عليها الإسلام.

دعوة دار الإفتاء في اليوم العالمي للمسنين

ولفتت دار الإفتاء في اليوم العالمي للمسنين، إلى تعزيز قيم الاحترام والتقدير للمسنين في المجتمع، مستشهدةً بقوله تعالى: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 24]. 

وشددت الدار على أن رعاية كبار السن واجب ديني واجتماعي يجب على الجميع الالتزام به، مؤكدةً ضرورة تكاتف الجهود من أجل توفير بيئة ملائمة تضمن لهم حياة كريمة ورعاية كاملة.

واستشهدت دارُ الإفتاء، بالحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم" (رواه أبو داود)، مؤكدةً أن هذا الحديث يوضح مدى احترام الإسلام لكبار السن، واعتبار الإحسان إليهم وإكرامهم من الأعمال التي تجلُّ الله عزَّ وجلَّ.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



 

search