الجمعة، 27 سبتمبر 2024

02:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

100 كائن بحري جديد، اكتشافات مذهلة ضمن مغامرات بعثة معهد شميدت للمحيطات

اكتشافات مذهلة في أعماق المحيط

اكتشافات مذهلة في أعماق المحيط

الزهراء علام

A A

بعد أن أجريت عملية مسح استكشافية لمنطقة في المحيط الهادئ، على بعد 1448 كيلومترا، قبالة ساحل تشيلي، في رحلة استمرت 28 يوما تمكن فريق بحث معهد “شميدت” للمحيطات من توثيق مجموعة من الكائنات البحرية النادرة، يمثل هذا الاكتشاف خطوة جديدة في فهم الحياة البحرية.

وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من الأنواع النادرة التي اكتشفت في رحلة سلسلة الجبال البحرية والتي وجد بها مجموعة كبيرة جدا من الكائنات البحرية التي رصدت لأول مرة:

كائنات بحرية جديدة في السلسلة الجبلية البحرية

واحدة من النتائج الأكثر إثارة في البيئة الجبلية البحرية الجديدة، هي اكتشاف حوالي 100 كائن بحري جديد يعيش داخل هذه السلسلة الجبلية، وتشمل هذه الكائنات أنواعًا متعددة من الأسماك، واللافقاريات، والنباتات البحرية، مما يساهم في إثراء التنوع البيولوجي البحري

الأخطبوط كاسبر، اكتشاف تاريخي في سلسلة جبال بحرية

في حدث غير مسبوق، رصدت البعثة نوعا نادرا من الأخطبوط يُدعى “كاسبر”، وهو الأخطبوط الأبيض الشبحي الذي لم يُشاهد من قبل جنوب أعماق المحيط، على الرغم من اكتشاف “كاسبر” عام 2016، لم يحصل على اسم علمي، حتى أنه لم يصنف حتى وقتنا هذا بسبب عدم تجمع أي عينات منه للدراسة.

الحبار Promachoteuthis لقطات حية لأول مرة

نجح الباحثون أيضًا في جمع أول لقطات حية لحبار بروماتشوتيوثيس، الذي لم يُحدد جنسه إلا من خلال العينات الميتة، يُعد هذا الاكتشاف من اهم الكائنات التي رصدت في الرحلة الاستكشافية، حيث تقدم فرصة لدراسة هذا النوع بشكل أفضل.

رحلة استكشافية لقاع المحيط الهادئ

تُعتبر هذه الرحلة الاستكشافية الثالثة لسفينة الأبحاث في عام 2023، حيث تم توثيق وجود المرجان الفقاعي (Paragorgia) المغطى بـMidas touch، مع تسجيل 150 نوعا غير معروف سابقا في البعثات السابقة، كما عثر على مخلوقات “باثيفيسا كونيفيرا”، المعروفة باسم وحوش السباجيتي الطائرة. 

اكتشاف تاريخي في سلسلة الجبال البحرية

 

تعاون دولي لحماية الحياة البحرية

تتطلع البعثة إلى مشاركة تفاصيل الأنواع المكتشفة حديثًا مع مشروع تعداد المحيطات، الذي يسعى لتوثيق الحياة البحرية المخفية في المحيطات. 

يهدف المشروع إلى تحديد 100 ألف نوع غير معروف خلال العقد المقبل، ما يساعد العلماء على فهم وحماية النظام البيئي في أعماق البحار بشكل أفضل حيث تعد هذه الاكتشافات تجسيدًا للغموض والجمال الذي يكتنف أعماق المحيطات، ما يفتح آفاقًا جديدة للبحث والحماية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search