الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

04:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسرار البحار، اكتشاف سمكة قرش جديدة من نوع "الشبح” في نيوزيلندا

الشبح نوع جديد من أسماك القرش

الشبح نوع جديد من أسماك القرش

الزهراء علام

A A

في إعلان مثير يؤكد أن أعماق البحار بها أسرار غامضة تكشف عن نفسها رويدًا رويدًا، تمكن علماء باحثون في نيوزيلندا، من اكتشاف نوع جديد من أسماك القرش أطلق عليه اسم “الشبح”، أو ما يعرف باسم “chimaera”.

اكتشاف نوع جديد من اسماك القرش

عثر الباحثون على نوع جديد من أسماك القرش “الشبح” في أعماق المحيط الهادي، حيث تعيش في المناطق المظلمة والباردة، يُعتقد أن هذه الأسماك تعتمد على بيئات معينة لتغذيتها، حيث تتغذى على كائنات بحرية صغيرة مثل القشريات والأسماك الصغيرة مثل الروبيان والرخويات التي تعيش على عمق يصل إلى حوالي 2600 متر. 

موطن أسماك القرش الشبح 

رصد عدد من أسماك القرش الشبح الأسترالي، في هضبة تشاتام رايز قبالة سواحل نيوزيلندا، وهي منطقة في المحيط الهادئ تمتد لأكثر من ألف كيلومتر شرق نيوزيلندا، ويعد هذا الاكتشاف فرصة رائعة لفهم التنوع البيولوجي في المحيطات وطريقا لاكتشاف الأنواع المجهولة، رصد هذا النوع خلال عمليات مسح بحثية لصالح مصايد الأسماك النيوزيلندية.

خصائص تميز نوع أسماك القرش الجديد

تتميز أسماك القرش الشبح بملامح فريدة، وهي سمكة قادرة على الصيد في المياه العميقة للمحيط الهادئ، تمتلك جسماً مختلفا عن فصيلته من اسماك القرش المعروفة، كما أن هذا النوع مميز بأنفه الطويل بشكل غير عادي، الذي يشكل نصف طول جسمه تقريبا.

تعرف من جلدها الأملس الخالي من الحراشف، لها أسنان مميزة تشبه المنقار، لها أنف ضيق وطويل، اطق عليها الاسم العلمي Harriotta avia من قبل الدكتورة فينوتشي، تكريمًا لجدتها. 

التحديات المستقبلية حول دراسة اسماك القرش الجديدة

ما زال يُعرف القليل عن موطن اسماك الشبح المكتشفة، وقالت الدكتورة بريت فينوتشي، العالمة التي اكتشفت هذا النوع: " يعتبر موطن ودراسة ورصد أسماك قرش الشبح أمرًا صعبًا، مما يعني أننا لا نعرف الكثير عن بيولوجيتهم أو ما إذا التهديدات التي تواجههم، لكن هذا يجعل الاكتشافات مثل الأكثر إثارة بالنسبة لنا".

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search