الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إحداها أطول من برج خليفة، اكتشاف سلسلة جبال بحرية موطنًا لكائنات نادرة

اكتشاف سلسلة جبال بحرية

اكتشاف سلسلة جبال بحرية

الزهراء علام

A A

سلسلة جبال تحت الماء، أعماق المحيطات هي واحدة من أكثر البيئات غموضًا على كوكب الأرض، ومع ذلك، فإن الاكتشافات الحديثة تكشف عن عالم غير مسبوق من التنوع البيولوجي والتضاريس المعقدة، ومن بين الاكتشافات الحديثة، العثور على سلسلة جبلية تمتد على طول 1800 ميل في المحيط الهادئ، تضم أكثر من 200 جبل بحري، مما يعيد تشكيل فهمنا للأنظمة البيئية البحرية.

تضاريس مذهلة ونظام بيئي مختلف تحت الماء

وتشكل هذه السلسلة الجبلية موطنًا لعدد هائل من الأنواع البحرية، حيث تحتوي كل قمة جبلية على نظام بيئي متميز يختلف عن الآخر، تُظهر الدراسات أن أطول جبل في هذه السلسلة يصل ارتفاعه إلى 3530 مترًا، مما يجعله أطول بأربع مرات من برج خليفة، الذي يُعتبر أحد أعلى المباني في العالم. 

وتعكس هذه الارتفاعات الرائعة التنوع الجغرافي والتضاريس الفريدة للمحيط الهادئ، والعمق المخيف لقاع المحيط.

كائنات بحرية جديدة

واحدة من النتائج الأكثر إثارة في البيئة الجبلية البحرية الجديدة، هي اكتشاف حوالي 100 كائن بحري جديد يعيش داخل هذه السلسلة الجبلية، وتشمل هذه الكائنات أنواعًا متعددة من الأسماك، واللافقاريات، والنباتات البحرية، مما يساهم في إثراء التنوع البيولوجي البحري. 

وتعكس هذه الاكتشافات قدرة المحيطات على دعم الحياة حتى في الظروف القاسية، حيث تساهم الخصائص الفريدة للجبل البحري في إنشاء بيئات مستقلة ومعزولة وجديدة تماما عما نعرفه عن قاع البحار.

مكان سلسلة الجبال البحرية

واكتشف علماء المحيطات بقيادة معهد “شميدت” للمحيطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، جبل بحري يقع في المحيط الهادئ، على بعد 1448 كيلومترا، قبالة ساحل تشيلي، يبلغ ارتفاعه 3109 أمتارا، وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تضم حدائق الإسفنج، والشعاب المرجانية القديمة، وأنواع بحرية نادرة، منها نوع من الحبّار صور لأول مرة في التاريخ.

 

رحلة لأعماق المحيط الهادئ

واستكشفت سفينة الأبحاث R/V Falkor (too)، المنطقة التي عقر فيها على الجبال البحرية في رحلة استمرت 28 يومًا، وانتهت هذا الشهر، ورسم الباحثون خريطة الجبل باستخدام نظام سونار وُضع تحت هيكل السفينة التي جابت المنطقة البحرية.

100 من الجبال البحرية بأعماق المحيطات

وذكر علماء المحيطات أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف من الجبال البحرية يزيد ارتفاعها عن 1000 متر منتشر حول العالم، وهي بمثابة مواطن هامة لمجموعة متنوعة من الكائنات البحرية

ويشار إلى أن الجبل البحري المكتشف ضمن السلسلة والذي تم رسم خرائطه حديثًا، هو أكبر من جبل “أوليمبوس” في اليونان، الذي يبلغ ارتفاعه 2917 مترًا؛ وأصغر من جبل فوجي في اليابان، الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترًا على اليابسة؛ ويزيد عن ارتفاع برج خليفة في دبي أربعة أضعاف 830 مترًا.

 

أهمية اكتشافات السلسلة الجبلية البحرية

وذكرت “جوتيكا فيرماني”، المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية تهبط وترتد عن السطح، ليقوم الباحثين بقياس الوقت الذي تستغرقه للعودة من معرفة القياسات، زمن هنا حصلوا على استنتاجات جيدة عن تضاريس قاع البحر..

وتابعت “فيرماني” قائلة، ”أنه أمر مهم، لأنه في الوقت الحالي تم رسم خريطة لنحو 26% فقط من قاع البحر بهذا النوع من الدقة، من أصل نسبة 71% التي يغطيها قاع البحر من سطح كوكبنا".

وفتح هذا الاكتشاف آفاقًا جديدة لفهم الحياة البحرية وكيفية الحفاظ عليها، ومؤخرًا تم الإعلان عن العثور على نوع جديد من أسماك القرش يعرف باسم “الشبح” والذي رصد لأول مرة قابلة سواحل نيوزيلاندا، ليظل السؤال مفتوحًا، ما هي المزيد من المفاجآت التي تخبئها لنا الأعماق؟

الشبح نوع جديد من أسماك القرش

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search