الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

01:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قراءة أفكار البشر:

هل يُؤثر الذكاء الاصطناعي على الانتخابات الرئاسية في مصر؟

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

يُعتبر الذكاء الاصطناعي من أكثر التقنيات التي انتشرت بسرعة البرق في الآونة الأخيرة، فأحدث ملحمة تكنولوجية غير مسبوقة آثرت على العديد من المجالات والمهن المختلفة، فلك أن تتخيل تداول بعض الأقاويل بشأن استخدام الـ AI في تدليس الانتخابات الرئاسية!

الذكاء الاصطناعي والانتخابات الرئاسية

كشفت العديد من الدراسات الأمريكية، إمكانية تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات الرئاسية، فهذه التقنية يُمكنها نشر محتوى مزيف ومفبرك، مما يؤدي إلى حدوث الجدل والبلبلة، بسبب انقسام الشعوب حول هذه الآراء، لكن هل من الممكن أن يؤثر الـ AI على الانتخابات المصرية؟

تدولت بعض الأقاويل بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات المصرية والمقرر لها 3 ديسمبر 2023، فمن الممكن حقًا أن تنشر هذه التقنية بيانات غير صحيحة عن الناخبين بجانب تزيف النتائج، وتولية من لا يصلح.

وأوضحت الشركة الكندية الناشئة «أدفانسد سيمبولكس»، أن الذكاء الاصطناعي يُمكنه التلاعب بالنتائج الانتخابية في جميع الدول عن طريق اقتحام خصوصية جميع المرشحين، ونشر المعلومات المغلوطة.

الذكاء الاصطناعي والرأي العام

وأكد العديد من الباحثين تأثير الذكاء الاصطناعي على الرأي العام، عن طريق «قراءة أفكار البشر»، فهذه التقنية تتبع حركة العين، ونبض القلب، وتدفق الدم.

ويعتمد الـ AI على إنشاء ارتجاع بيولوجي بواسطة الدماغ، بفضل متابعة حركة العين وإشارات الجسم المختلفة، مما يُسهل على الذكاء الاصطناعي فكرة قراءة الأفكار والتنبؤ بما يحدث.

ويُذكر أن مدة الرئاسة المصرية تُقدر بـ 6 سنوات، ولابد من إجراء الانتخابات الرئاسية قبل 2 أبريل 2024 بـ 120 يومًا على الأقل، لذا من المقرر عقد الانتخابات المصرية في آواخر شهر ديسمبر.

search