السبت، 05 أكتوبر 2024

06:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باستخدام الذكاء الاصطناعي.. كلب آلي يُساعد المكفوفين على الحركة

كلاب تعمل بالذكاء الاصطناعي

كلاب تعمل بالذكاء الاصطناعي

انتشر الذكاء الاصطناعي بسرعة الصاروخ، فأحدث ضجة كبيرة في جميع المجالات، فحول معظم الخيالات إلى حقائق واقعية ملموسة وكل هذا بفضل التطور التكنولوجي الكبير.

كلاب آلية لمساعدة المكفوفين

ابتكر علماء المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا كلاب آلية تعمل بالذكاء الاصطناعي، لمساعدة المكفوفين على الحركة بأمان تام دون حدوث مشكلات تُذكر.

تُعد هذه الآلات كلاب إرشاد ميكانيكية بدلًا من التقليدية، فهي خيارًا جيدًا للعديد من الأشخاص الذين لا يودون تربية الكلاب وتحمل مسئوليتهم، إضافة إلى حساسية البعض إتجاهم.

ويُمكن برمجه هذه المخلوقات لفعل أشياء محددة والتعامل مع جميع المكفوفين، عن طريق استخدام أجهزة الاستشعار عن بعد وتقنية الذكاء الاصطناعي التي تُساعد على إنشاء الخرائط، لتحديد أفضل الطرق وتجنب العوائق.

كشف العديد من الباحثين، إن تكلفة شراء هذه الآلات قريبة من تكلفة الكلاب الحقيقين، ومن المتوقع أن تقل تكلفتهم في المستقبل القريب عندما يزداد الإنتاج.

تعليقات السوشيال ميديا

وجاءت العديد من التعليقات الإيجابية التي حبذت هذه الفكرة المميزة على عكس المعتاد فقال أحد الأشخاص «أول مرة الذكاء الاصطناعي ييجي بفايدة حقيقية والكلب الآلي مش محتاج غير شحن البطارية، بس هل الشركات فعلًا هتبيعه بسعر قليل»؟

وقال شخص آخر « دي كانت فكرة عسكرية قديمة، بس ياترى المرة الجاية هتعملوا ايه بالذكاء الاصطناعي؟ أكل ولا شرب»؟

وأوضح آخرون «الذكاء الاصطناعي قادم بقوة، بس ياترى هيفضل مستمر كدا لحد امتى»؟

نبذة عن الذكاء الاصطناعي

اقتحمت تقنية الـ AI عدد كبير من المجالات وآخرهم الغناء والموسيقى، فالذكاء الاصطناعي أحدث ثورة غير مسبوقة في مجال التكنولوجيا، فاحتل القمة وظل على الصدارة.

search