الأحد، 22 سبتمبر 2024

10:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعليم زمان، خبير آثار: المدرسة تعني الحياة عند الفراعنة وأطلقوا على المعلم "سياو"

المصريين القدماء ـ أرشيفية

المصريين القدماء ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

“فين التعليم بتاع زمان” دائما ما نجد أجدادنا يقارنوا التعليم الحالي بالتعليم قديماً، فمعظم الأمثلة تؤكد أن التعليم قديماً كان من أفضل أنظمة التعليم. 

أثبت عدد من الاكتشافات الأثرية وجود مدارس عديدة في مناطق مختلفة في أنحاء مصر القديمة، فقد كانت هناك مدرسة حول معبد الرمسيوم وأخرى بدير المدينة بطيبة (الأقصر)، وكذلك في المدينة التي أنشأها إخناتون بتل العمارنة بمحافظة المنيا، كما اكتشفت مدرسة في أبيدوس بسوهاج ومدينة أون "عين شمس" ومدرسة في تل بسطا، وغيرها.

أبرز جوانب التربية في العصور القديمة

وأكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، بأن المصريين القدماء أول من أقاموا المدارس وعملوا على محو أميتهم وعرفوا أيضا فكرة التعليم المنزلي.

وأضاف “ريحان” خلال تصريحات لـ “الجمهور”، بأن سن العاشرة كان سن التحاق الطفل بالمدارس، واقتصر التعليم في البداية على تعليم الصغار في القصور الملكية وفى بيوت النبلاء ثم توسع المصري القديم في إنشاء المدارس، ثم الإدارات التعليمية المختصة بتعليم التجارة والإدارة، وكان هناك مدارس ملحقة بالجيش لتعليم العلوم العسكرية وفنون القتال ومدارس تابعة للمعابد لتعليم العلوم الدينية.

التعليم في مصر القديمة: أول مدرسة ومكتبة في تاريخ الإنسانية - سكوب إمباير

وأشار الدكتور ريحان إلى أن قدماء المصريين عرفوا المدارس النظامية منذ عصر الدولة الوسطى، وشهدت تلك المدارس أول ظهور للكتاب المدرسي وكان أول ظهور للمدارس النظامية في القصر الملكي.

وتابع: "أطلق قدماء المصريين على اسم المدرسة بالهيروغليفية لفظ " بر- عنخ " وتعنى بيت الحياة، وأحيانًا كان يطلق عليها لفظ " عت- سبا " وتعنى مكان العلم، كما أطلقوا على المدرس لفظ "سباو " وتعنى النجم أو المرشد أو الهادي وفى كل من هذه المدارس يوجد مكتبات يطلق عليها " برت سشو" وتعنى بيت المخطوطات وكانت تحتوى على برديات في كل فروع المعرفة لتكون كتبًا ومراجع للدراسين وكانت الربة الحامية لهذه المكتبات الألهة "سشات" وكان معظم التعليم في الهواء المطلق وفى ساحات مفتوحة وليس داخل فصول مغلقة، وكان التلاميذ يجلسون القرفصاء حول معلمهم.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search