الأحد، 22 سبتمبر 2024

02:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف استخدم الاحتلال الإسرائيلي «الزر الأحمر» ضد حزب الله؟

جهاز البيجر

جهاز البيجر

أيمن عبدالمنعم

A A

رصدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، خلال تقرير نشرته اليوم السبت، الهجمات الخاصة بأجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يمتلكها عناصر من حزب الله اللبناني، في أنحاء لبنان تقريبًا، والتي حاولت ربطها باستراتيجية الزر الأحمر التي تتبناها إسرائيل في تنفيذ العمليات واسعة النطاق.

وقال مسؤولون حاليون وسابقون حسبما ذكرت الصحيفة التجربة التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي، من خلال تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي من طراز ووكي توكي، وأجهزة البيجر، إنها جزء من جهد متعدد الجوانب من جانب إسرائيل على مدى العقود الماضية، لتطوير ما أشار له مسؤولون داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قدرة «الزر الأحمر»، والتي تعني الاختراق المدمر لأخصام دولة الاحتلال، والذي عمل الاحتلال عليه لسنوات قبل تفعيله.

وأوضح خبراء لم تذكر الصحيفة أسماءهم، أن السبب وراء ضغط إسرائيل على الزر الأحمر هذا الأسبوع، هو وجود قلق من احتمال اكتشاف تحويل آلاف أجهزة النداء إلى عبوات ناسفة صغيرة.

في هذا السياق أوضح مسؤولون أن مثل هذه الهجمات مصممة عمومًا لإطلاقها كمقدمة لهجمات أوسع نطاقًا، ما يؤدي إلى زرع الفوضى استعدادًا لعمليات عسكرية أوسع في المستقبل.

مفهوم الزر الأحمر

ويرى مسؤول سابق في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أن عملية الضغط على الزر الأحمر، تعني ضمنيًا استخدامه عندما تريد أو تحتاج إليه، مضيفًا أن تفجير الأجهزة لم يكن جزءً من الخطة الشاملة، لكن لا ننكر أنها كانت ذات تأُثير كبير على حزب الله اللبناني.

بينما كشف مسؤول سابق في استخبارات الاحتلال الإسرائيلية، أن الانفجارات كانت بمثابة تتويج لاستثمارات استمرت لسنوات طويلة، عملت خلالها السلطات الإسرائيلية على اختراق هياكل الاتصالات واللوجيستيات التابعة لحزب الله اللبناني، مضيفًا أنه خلال السنوات الماضية بنيت الأجهزة الأمنية فهمًا مفصلاً لما يحتاجه حزب الله، والثغرات التي يعاني والشركات الوهمية التي يعمل معها وأين توجد، حتى تمكن في النهاية من زرع المتفجرات الصغيرة داخل أجهزة الاتصال.

 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search