السبت، 21 سبتمبر 2024

12:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سريلانكا تختار رئيسًا جديدًا في انتخابات مصيرية بعد أسوأ أزمة اقتصادية

الانتخابات الرئاسية في سيرلانكا

الانتخابات الرئاسية في سيرلانكا

وداد العربي

A A

بدأ الناخبون في سريلانكا، اليوم السبت، التوجه إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد، في انتخابات تركز على التعافي الاقتصادي بعد الأزمة المالية الحادة التي ضربت البلاد. 

ويحق لأكثر من 17 مليون مواطن من إجمالي السكان البالغ عددهم 22 مليونًا الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تشهد منافسة قوية بين الرئيس الحالي رانيل ويكرمسينج، زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا، والمرشح الماركسي أنورا كومارا ديساناياكي.

الإقبال على مراكز الاقتراع

في العاصمة كولومبو، اصطف المواطنون في ساعات الصباح الباكر أمام مراكز الاقتراع، حيث بدأ التصويت في تمام الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي. 

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن عملية التصويت تجري بسلام في مختلف أنحاء البلاد.

غلق مراكز الاقتراع وإعلان النتائج

من المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع في الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي، على أن تبدأ عملية فرز الأصوات فور انتهاء التصويت. 

ومن المتوقع أن تعلن لجنة الانتخابات النتائج النهائية والفائز بالرئاسة غدًا الأحد.

إدارة الانتخابات في سيريلانكا

قال رئيس لجنة الانتخابات في سريلانكا، آر. إم. إل. راثناياكي، إن البلاد أنشأت أكثر من 13 ألف مركز اقتراع ونشرت 250 ألف مسؤول حكومي للإشراف على العملية الانتخابية وضمان سيرها بسلاسة.

الأزمة الاقتصادية في سريلانكا

تأتي هذه الانتخابات في ظل تعافي بطيء من انهيار الاقتصاد في عام 2022، حين عجزت سريلانكا عن دفع تكاليف واردات أساسية مثل الوقود والأدوية. 

وكانت الاحتجاجات الشعبية قد أطاحت بالرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا بعد أن احتل المحتجون مقر الرئاسة في كولومبو.

التحديات الاقتصادية والآمال المستقبلية

على الرغم من تراجع معدلات التضخم إلى 0.5% بعد أن وصلت إلى 70% في ذروة الأزمة، لا يزال الملايين من المواطنين يعانون من الفقر والديون. 

وأمل العديد من السريلانكيين أن يتمكن الرئيس الجديد من قيادة البلاد نحو مستقبل أفضل، حيث تتوقع التقارير نمو الاقتصاد لأول مرة منذ ثلاث سنوات في عام 2024.

نظام التصويت وإمكانية جولة ثانية

يعتمد نظام التصويت في سريلانكا على ترتيب الأصوات التفضيلية، حيث يختار الناخبون ثلاثة مرشحين. 

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى، سيتم إجراء جولة ثانية بين المرشحين الأعلى تصويتًا، مع إعادة توزيع الأصوات التفضيلية، وهو السيناريو الذي يرجحه المحللون نظرًا للتنافس الشديد.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search