الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

معلومات عن خسوف القمر، يستمر لأربع ساعات ويظهر في سماء مصر

 خسوف القمر

خسوف القمر

الزهراء علام

A A

خسوف القمر هو واحد من أكثر الظواهر السماوية إثارة للإعجاب والتي تثير اهتمام الفلكيين وعشاق السماء على حد سواء، هذه الظاهرة الفلكية، تحدث عندما يمر القمر من خلال ظل الأرض، لتخلق مشهدا فريدا في السماء. 

في السطور التالية، سنقدم  أهم ما تريد معرفته عن خسوف القمر، وكيف يؤثر على الكرة الأرضية، وموعد خسوف القمر الذي سيحدث الأربعاء المقبل.

ما هو خسوف القمر؟

خسوف القمر هو حدث فلكي يحدث عندما يكون القمر في وضع يمر فيه عبر ظل الأرض، يمكن أن يكون الخسوف كليًا، جزئيًا، أو شبه ظل، بناءً على مقدار الظل الذي يعبره القمر. 

في الخسوف الكلي، يغمر القمر بالكامل في ظل الأرض، مما يجعله يظهر بلون أحمر أو نحاسي، في حين يكون الخسوف الجزئي حينما يغطي ظل الأرض جزءا فقط من القمر. 

أما الخسوف شبه الظلي، فهو عندما يمر القمر فقط عبر الجزء الخارجي من ظل الأرض، مما يؤدي إلى تغير طفيف في لونه.

خسوف القمر وتأثيره على الكرة الأرضية

رغم أن خسوف القمر هو ظاهرة طبيعية، إلا أنه يثير اهتمام الكثيرين لأنه يتيح لنا فرصة مراقبة جمال الفضاء، بالنسبة للأرض، كما أن خسوف القمر يعكس بشكل كبير الدقة الفلكية وحركة الأجرام السماوية. 

خلال الخسوف الكلي، يمكن أن يؤثر لون القمر الأحمر على الضوء الذي يصل إلى الأرض، مما يجعل الساعات التي يمر فيها القمر بالخسوف لحظات رائعة ومترقبة من الناحية البصرية.

الأرض تشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ القرن الـ15

خسوف القمر الأربعاء المقبل

وفقا لما أعلنه، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية الدكتور “طه رابح”، وبعد الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس، ستشهد مصر خسوف القمر، لمدة تصل لأربع ساعات و6 دقائق من لحظة دخول القمر إلى شبه ظل الأرض وحتى خروجه من شبه الظل.

ومن المتوقع أيضا أن تشهد السعودية والوطن العربي، خسوف القمر، من خلال التحقق من أوقات الخسوف المحددة في منطقتهم الأربعاء المقبل في حدث سيجذب انتباه جميع عشاق الفلك لمشاهدة القمر في حالة جمالية قلما تتكرر، حيث سيكون 8% من قرص القمر فقط في داخل ظل الأرض للذروة العظمى للخسوف، حيث ترصد ظلمة واضحة في قرص القمر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search