الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها الجوع العاطفي، اعرف أسباب شهيتك لتناول أطعمة معينة في أوقات غريبة

 أسباب شهيتك في أوقات غريبة

أسباب شهيتك في أوقات غريبة

الزهراء علام

A A

في يوم مليء بالتحديات والضغوط، قد تجد نفسك فجأة تتوق إلى تناول طعام معين في وقت غير معتاد، كأنك في منتصف الليل تشتهي قطعة من البيتزا أو في وقت مبكر من الصباح تبحث عن شريحة من الكعك، أو أثناء انشغالك بالعمل ترغب في تناول طعاما ما.

 فما الذي يجعل الإنسان يشعر بهذه الرغبة الملحة لتناول أطعمة معينة في أوقات غير متوقعة؟ في السطور التالية نستعرض معا أسرار شهية الطعام في لحظات غير متوقعة.

المحفزات النفسية، كيف تؤثر الحالة المزاجية على شهيتنا

لا يمكن إنكار أن الحالة النفسية تلعب دورا كبيرا في تحديد ما نرغب في تناوله، قد تشعر بالحنين إلى تناول قطعة من الشوكولاتة في أوقات الشدائد أو بعد يوم طويل ومجهد، وقد يكون ذلك بسبب تأثير الشوكولاتة في إفراز مادة السيروتونين، وهي الهرمون الذي يساهم في تحسين المزاج. في حالات أخرى، يمكن أن يكون الطعام الذي تشتهيه مرتبطا بذكريات معينة أو تجارب سابقة، حيث يعيد تناول هذا الطعام إلى ذاكرتك لحظات مريحة وسعيدة.

 

التوازن الهرموني، دور الهرمونات في تحديد شهيتنا

تلعب الهرمونات كذلك دورا حاسما في تنظيم شهيتنا للطعام، على سبيل المثال، عندما تكون مستويات هرمون الجريلين، المسؤول عن تحفيز الشهية، مرتفعة، قد تشعر بجوع شديد حتى لو كنت قد تناولت وجبة في وقت قريب. 

بالمقابل، يمكن أن تؤدي الزيادة في هرمون اللبتين، المسؤول عن الشعور بالشبع، إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام، إذ تساهم التغيرات الهرمونية في تفسير لماذا قد تتوق إلى تناول أطعمة معينة عندما يكون جسمك في حاجة إلى طاقة إضافية أو عندما تكون غير قادر على تنظيم مشاعرك.

التوقيت البيولوجي، كيف يؤثر إيقاع الساعة البيولوجية على شهيتنا؟

الساعة البيولوجية أو الإيقاع اليومي لجسم الإنسان يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على شهيتنا، في بعض الأحيان، قد تجد نفسك تشتهي طعاما معينا في أوقات معينة من اليوم بناء على نمط نومك واستيقاظك، على سبيل المثال، قد تكون أكثر ميلا إلى تناول الأطعمة السكرية أو الدهنية في أوقات متأخرة من الليل، عندما يكون جسمك في حالة من التعب والإرهاق، كما أن تناول وجبات خفيفة في الليل قد يكون مرتبطا باضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية أو بزيادة في مستويات التوتر.

العادات الاجتماعية، تأثير المحيط الاجتماعي على شهيتنا

تؤثر العادات الاجتماعية والبيئية أيضا على ما نرغب في تناوله وفي أي وقت، قد تجد نفسك تشتهي تناول الطعام في أوقات غير معتادة عندما تكون في تجمعات اجتماعية أو عند مشاهدة الإعلانات التلفزيونية التي تروج لمنتجات غذائية معينة، هذه العوامل يمكن أن تثير فيك رغبة مفاجئة في تناول أطعمة معينة بسبب تأثير المحيط والعوامل الخارجية التي تؤثر على اختياراتك الغذائية.

التغذية والجوع العاطفي، العلاقة بين الطعام والمشاعر

لا يمكن إغفال العلاقة بين الطعام والمشاعر، حيث يمكن أن تؤدي حالات الجوع العاطفي إلى رغبة قوية في تناول أطعمة معينة، عندما تكون في حالة من التوتر أو الحزن، قد تسعى لتناول الأطعمة التي توفر لك شعورا بالراحة والطمأنينة، هذه الأطعمة غالبا ما تكون تلك التي تحتوي على سكر أو دهون، والتي تؤثر على إفرازات الدماغ لتمنحك شعوراً مؤقتاً بالتحسن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search