الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات النيابية الأردنية

مراكز الاقتراع في الأردن

مراكز الاقتراع في الأردن

مارسيل أيمن

A A

أُغلِقَت مراكز الاقتراع في الانتخابات النيابية الأردنية، اليوم الثلاثاء، حيث بلغت نسبة التصويت 32%، إذ أدلى حوالي 1.6 مليون ناخب بأصواتهم من أصل أكثر من 5.1 مليون ناخب مسجل. 

عدد مقاعد النساء يرتفع من 15 إلى 18 مقعدًا

وجرت الانتخابات وفقًا لقانون جديد تم إقراره في يناير 2022، والذي رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعدًا، وزاد عدد مقاعد النساء من 15 إلى 18 مقعدًا، كما خفّض الحد الأدنى لأعمار المرشحين من 30 إلى 25 عامًا.

وفي مؤتمر صحفي، صرح موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، قائلاً: «من المهم في هذه الانتخابات أن هناك لأول مرة قوائم لأحزاب سياسية»، مشيرًا إلى أن نسبة التصويت قريبة من المعدل العام في السنوات الأخيرة، وأضاف: «نسبة الاقتراع في الانتخابات السابقة عام 2020 كانت حوالي 30%».

من جانبه، قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة للصحفيين بعد الإدلاء بصوته: «بلدنا يسير دائمًا بثبات وسط الأعاصير. هذه ليست المرة الأولى التي تُجرى فيها الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها»، مضيفًا: «بينما نعيش في إقليم ملتهب».

بدء عملية التصويت في الأردن

بدأت اليوم الثلاثاء، أعمال التصويت في الانتخابات النيابية الأردنية لعام 2024، لاختيار أعضاء مجلس النواب على أساس حزبي.

مع دخول الساعة الثانية من بدء التصويت وفتح صناديق الاقتراع، بلغت نسبة التصويت حوالي 2.83% من إجمالي الناخبين.

143 ألف ناخب وناخبة في جميع الدوائر الانتخابية بالمملكة. 

وأفادت الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية بأن عدد المصوتين حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم بلغ 143 ألف ناخب وناخبة في جميع المحافظات والدوائر الانتخابية بالمملكة. 

وأوضحت الهيئة أن 93,512 من الرجال و50,312 من النساء قد أدلوا بأصواتهم حتى الآن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search