الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل مواجهة هاريس وترامب، تعرف على المناظرات الرئاسية الأمريكية السابقة؟

هاريس وترامب

هاريس وترامب

مارسيل أيمن

A A

من المقرر أن تلتقي كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي، ومنافسها عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، في مناظرة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء بتوقيت القاهرة، قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقرر عقدها في نوفمبر القادم، وسط إشارة من استطلاعات الرأي إلى أن هاريس هي المرشح الأكثر ترجيحاً لدخولها البيت الأبيض كرئيس للولايات المتحدة.

وعلى إثر ذلك يعرض موقع «الجمهور الإخباري» في السطور القادمة أبرز المناظرات التي تمت بين مرشحي الرئاسة الأمريكية.

1- مناظرة 1960

أول مناظرة رئاسية أمريكية متلفزة مباشرة بين المرشحين الديمقراطي جون كينيدي والجمهوري ريتشارد نيكسون، كانت واحدة من الأكثر شهرة في تاريخ المناظرات الرئاسية والتلفزيون، حيث كان نيكسون يعاني من المرض، مما جعل مظهره غير جذاب، وأدى ذلك إلى اعتقاد العديد من مشاهدي التلفزيون بأن كينيدي هو الفائز، بينما رأى مستمعو الراديو أن نيكسون كان الأفضل أو اعتبروا المناظرة تعادلًا، وفي النهاية، فاز كينيدي في الانتخابات، لكنه اغتيل بعد ثلاث سنوات.

2- مناظرة 1976

في مناظرة بين الرئيس الجمهوري جيرالد فورد، الذي تولى المنصب بعد فضيحة ووترجيت، والمرشح الديمقراطي جيمي كارتر، صرح فورد بأنه «لا توجد هيمنة سوفيتية على أوروبا الشرقية، ولن تكون هناك أبداً تحت إدارة فورد»، واعتُبر هذا التصريح خطأً كبيرًا في سياق الحرب الباردة، مما ساهم في فوز كارتر بالانتخابات.

3-  مناظرة 1984

خلال مناظرة جمعت بين الرئيس رونالد ريجان، الذي كان يبلغ من العمر 73 عامًا، والمرشح الديمقراطي والتر مونديل، البالغ من العمر 56 عامًا، تعامل ريجان مع مسألة عمره بذكاء. 

وقال ريجان: “أريدك أن تعرف أنني لن أجعل من العمر قضية في هذه الحملة، لن أستغل شباب خصمي وقلة خبرته لأغراض سياسية” وفاز ريجان بعد المناظرة برئاسة الولايات المتحدة.

والتر مونديل

4- مناظرة 1988

في مناظرة بين الديمقراطي مايكل دوكاكيس وجورج بوش الأب، سُئل دوكاكيس عن موقفه من عقوبة الإعدام لشخص ارتكب جريمة اغتصاب وقتل. 

ورد دوكاكيس قائلاً: "لا، لا أفعل ذلك" وأشار إلى أنه عارض عقوبة الإعدام طوال حياته، واعتُبر رده بارداً وغير عاطفي، مما ساهم في خسارته الانتخابات.

 مايكل دوكاكيس

 

5- مناظرة 1992

في مناظرة ثلاثية بين الديمقراطي بيل كلينتون ورجل الأعمال روس بيرو، ارتكب الرئيس جورج بوش الأب خطأً فادحاً عندما نظر إلى ساعته، مما أعطى انطباعًا عن رئيس متغطرس وغير مهتم بالمناظرة. هذا التصرف أسهم في خسارته أمام كلينتون.

6- مناظرة 2016

في مناظرة بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، انتقدت كلينتون ترامب لعدم دفعه ضرائب الدخل، ورد ترامب قائلاً: «هذا يجعلني ذكياً». 

كما وصف ترامب الأشخاص القادمين إلى الولايات المتحدة بـ «الرجال السيئين»، وفي لحظة غريبة، وقف ترامب بالقرب من كلينتون أثناء ردها على سؤال من الجمهور، ورفض تحديد ما إذا كان سيقبل نتائج الانتخابات، التي فاز بها في النهاية.

7- مناظرة 2020

ناقش الرئيس ترامب وجو بايدن في المناظرة الأولى بطريقة متوترة شابها العديد من المقاطعات، وفي إحدى اللحظات، توسّل بايدن غاضباً: «هل ستصمت يا رجل؟».

تأثرت مواعيد المناظرات بوباء كوفيد-19، مما أدى إلى إلغاء المناظرة الثانية بعد أن ثبتت إصابة ترامب بالفيروس. 

وزعم كبير موظفي ترامب السابق أن نتيجة اختبار ترامب كانت إيجابية قبل المناظرة الأولى، وهو ادعاء وصفه ترامب بـ"الأخبار المزيفة". في النهاية، فاز بايدن في الانتخابات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search