الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حماس تغرق إسرائيل في أزمة اقتصادية طاحنة

عجز في ميزانية الاحتلال ــ أرشيفية

عجز في ميزانية الاحتلال ــ أرشيفية

وداد العربي

A A

كشفت وزارة المالية في كيان الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين عن تسجيل عجز في الميزانية بقيمة 12.1 مليار شيكل (ما يعادل 3.24 مليار دولار) خلال شهر أغسطس.

وأشارت الوزارة إلى أن زيادة النفقات الحربية مع حركة المقاومة الفلسطينية  (حماس) في قطاع غزة كانت السبب الرئيسي لهذا العجز.

نسبة العجز إلى الناتج المحلى

ووفقاً لما أعلنته وزارة المالية الإسرائيلية، ارتفعت نسبة العجز مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الاثني عشر المنتهية في أغسطس إلى 8.3%، بعد أن كانت 8.0% في يوليو. 

وجاء هذا الارتفاع مقارنة بالهدف السنوي المحدد عند 6.6% لعام 2024، مما يشير إلى تفاقم الوضع المالي.

تكاليف الحرب وتأثيرها على العجز

تسببت العدوان الإسرائيلي الي بدأ في أكتوبر 2023 بارتفاع النفقات العسكرية إلى نحو 97 مليار شيكل.

وتتوقع وزارة المالية أن يستمر العجز في الارتفاع خلال الربع الثالث من العام قبل أن يبدأ في العودة إلى المستويات المستهدفة.

نمو الإيرادات الضريبية

وعلى الرغم من العجز، شهدت الإيرادات الضريبية نموًا بنسبة 8.1% في أغسطس، وبنسبة 1.9% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام.

ورغم هذا النمو، إلا أنه لم يكن كافيًا لتغطية النفقات المتزايدة.

عجز سابق في مايو ويونيو

وفي وقت سابق من يونيو، أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية عن تخطي عجز الموازنة نسبة 7.2% في مايو، متجاوزًا التوقعات المحددة عند 6.6%.

وأشارت وسائل الإعلام العبرية إلى أن هذا العجز يشير إلى تحديات اقتصادية قد تتطلب "إصلاحات مالية جذرية" لتجنب انهيار الاقتصاد الإسرائيلي.

بداية تفاقم العجز في أبريل

أيضا في مايو، كشفت وزارة المالية عن عجز قدره 54 مليار شيكل (14.3 مليار دولار)، بينما بلغت الإيرادات 44 مليار شيكل فقط (11.7 مليار دولار).

هذا العجز الكبير دفع إلى تزايد التحذيرات بضرورة إعادة النظر في السياسات المالية الحالية لتجنب أزمة مالية أعمق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search