الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاحتلال الإسرائيلي يمنع وصول الطلاب إلى مدارسهم في الضفة الغربية

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

لم يترك الاحتلال الإسرائيلي فرحة الطلاب الفلسطينيين ببداية العام الدراسي تمر بهدوء، بل  عرقلت قواته وصول الطلبة والمعلمين إلى مدارسهم في عدد المناطق، واضطروا إلى سلوك طرق زراعية والتفافية طويلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسططينية الرسمية، أن الاحتلال عرقل وصول آلاف الطلاب الفلسطينيين إلى عشرات المدارس الفلسطينية، حيث تقع هذه المدارس في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل، حيث تقع تحت سيطرة الاحتلال والمستعمرين.

ونقلت الوكالة عن مدير التربية والتعليم في الخليل عاطف الجمل، تأكيده أن الاحتلال يهدف من عرقلة وصول الطلبة إلى مدارسهم إلى إرغام المواطنين على الرحيل لتهويد البلدة القديمة، وربط أربع بؤر استعمارية في البلدة وهي: "أبراهام أفينو"، و"بيت هداسا"، و"بيت رومانو"، و"رامات يشاي" بغيرها من المستعمرات المقامة على أطراف البلدة والبؤر والمعسكرات الإسرائيلية ببعضها البعض، لتعزيز سيطرة المستعمرين على وسط مدينة الخليل.

فلسطين تحاول خلق التعليم الشعبي لتفادي ضياع العام الدراسي

فيما أكدت رتيبة النتشة، عضو هيئة العمل الوطني والأهلي الفلسطيني، أن ما تبقى من مدارس قطاع غزة تحول إلى مراكز إيواء النازحين، بالتالي لا تستطيع هذه المدارس المعدة للتعليم في الأساس استقبال الطلاب، مشيرة إلى أنّ المبادرات الرسمية والمجتمعية تحاول خلق ما يسمى بالتعليم الشعبي من خلال توفير الخيام حتى يتلقى الطلاب التعليم المتاح، وهذه ليست التجربة الأولى في هذا الصدد في فلسطين.

وأضافت «النتشة»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العام الدراسي الماضي شهد ضياعا كبيرا في قطاع غزة بسبب الحرب، موضحة أنّ اليوم هو بداية العام الدراسي في فلسطين، ولكن طلاب غزة غير قادرين على الانتظام في مدارسهم وصفوفهم التعليمية على الرغم من وجود مبادرات تعليمية رسمية على مستوى وزارة التربية والتعليم وأخرى شعبية على مستوى المؤسسات والمتطوعين في مراكز وتجمعات النازحين في قطاع غزة.

وأوضحت أن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية حاولت إعداد الكثير من المواد التعليمية الإلكترونية حتى تكون متاحة للطلاب، ويمكن للمتطوعين والمبادرين استخدامها والاسترشاد بها، مشيرة إلى أن سكان قطاع غزة في حالة تنقل مستمر، بالتالي التسجيل الإلكتروني الافتراضي للمواد التعليمية والطلاب سيكون أفضل في حالة إتاحة الكهرباء والإنترنت، مما سيساهم في تعويض الطلاب ما فاتهم من دروس تعليمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search