الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متى ترد إيران على اغتيال إسماعيل هنية؟، باحث فلسطيني يكشف الموعد (خاص)

إسماعيل هنية رئيس

إسماعيل هنية رئيس

أحمد محمود

A A

كشف وليد محمد على، المدير العام السابق لمركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية، عن أسباب تأخر الرد الإيراني على إسرائيل بعد إقدام الأخيرة على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في 31 يوليو الماضي.

وقال المدير العام السابق لمركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إنه حسب العقلية الإيرانية وكيفية التفكير بشأن التعامل القضية الفلسطينية يشير إلى أن الرد الإيراني قادم لا محالة لكن متى هذا الأمر يعود إلى عدد من العوامل.

متى ترد إيران على اغتيال إسماعيل هنية؟

وأوضح أن العقل الإيراني “بارد” للغاية ولا يعمل برد فعل ولا يعمل بشكل تحت الضغوط الخاصة، سواء الضغوط المعنوية أو ضغوط الشارع ووسائل الإعلام والتي لا تؤثر كثيرا في العقل الإيراني الذي يتخذ القرار في طهران.

وأشار المدير العام السابق لمركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية، إلى أن إيران تريد أن يكون الرد على إسرائيل “نوعيا غير تقليدي” ورد يشعر الجميع أنهم ردوا على اغتيال إسماعيل هنية ردا بمستوى الجريمة والاعتداء الذي أقدمت عليه إسرائيل نهاية يوليو الماضي.

قوات الاحتلال الإسرائيلي

وبشأن من يعرف موعد الرد الإيراني على إسرائيل قال وليد محمد على :"لا اعتقد أن أحد باستثناء القلة القليلة الخاص بوضع القرار في إيران تعرف متى سيكون الرد، حتى الخبراء الإيرانيين أنفسهم والمتابعين وبعض المسئولين في أجهزة مختلفة في إيران لا يعرفون توقيت الرد الإيراني لأن مسألة الفصل بين السلطات في إيران مسألة جادة وعملية ولا أحد يستطيع تجاوزها إطلاقا كلا له مسئولياته وسلطاته التي لتزم بها ولا يتخطاها ".

“الرد الإيراني يرتبط بعدة تحديات”

ولفت إلى أن الرد الإيراني يرتبط بعدة تحديات سواء التحديات الداخلية أو الخارجية منها عوامل عسكرية ودبلوماسية وأمنية تؤثر في توقيت اتخاذ القرار بشأن الرد الإيراني على تل أبيب.

وأقدمت قوات الاحتلال على اغتيال إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، نهاية يوليو الماضي، ليخرج بعدها المرشد الإيراني وقادة الحرس الثوري ويتوعدون الاحتلال برد قوى على تلك العملية وسط تدخلات دولية خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية لمنع هذا الرد أو على الأقل تخفيفه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search